رئيس النواب ينعى أمنية رجب بعد رحيلها في حادث تصادم.. وهذا مصير مقعد النائبة في البرلمان

كتبت: ليلى فريد وصحف

نعى المستشار حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب، النائبة أمنية محمود رجب حسين، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، والتى توفاها الله اليوم الاثنين، إثر حادث سيارة.

وتقدم رئيس مجلس النواب بخالص التعازى وصادق المواساة لأسرة النائبة الراحلة، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

بدوره نعى المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، والنائب محمد أبوالعينين، وكيل المجلس، والمستشار أحمد مناع، الأمين العام للمجلس، ببالغ الحزن والأسى المغفور لها بإذن الله النائبة أمنية محمود رجب حسين- عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا- والتى توفاها الله اليوم الاثنين، إثر حادث سيارة، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

يشار إلى أن أمنية رجب عضو مجلس النواب، شغلت عدة مناصب أبرزها توليها منصب وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنيا، كما شغلت منصب أمين أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن لمدة 3 سنوات، ثم خاضت انتخابات مجلس النواب الحالي 2020، ضمن القائمة الوطنية عن حزب مستقبل وطن نائبة عن محافظة المنيا، وبوفاة النائبة أمنية رجب أصبح مقعدها تحت قبة البرلمان خاليا، مما جعل البعض يتساءل ويبحث عن من الذي سيحل محل النائبة أمنية رجب بعد وفاتها.

وحدد قانون مجلس النواب، حالات شغل مقعد بالبرلمان، حال وفاة أحد الأعضاء المنتخبين على المقعد خلال الفصل التشريعي.

ونصت المادة 25 من قانون مجلس النواب، على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل يجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.

كما نصت المادة 108 من الدستور على: إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بسته أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان.

يذكر أنه رحلت الدكتورة أمنية محمود رجب، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بعدما لقيت مصرعها في حادث تصادم بطريق الصحراوي الشرقي، أمام قرية السرارية بمركز سمالوط.

حيث تلقى اللواء محمد مصطفى ضبش، مدير أمن المنيا، إخطارًا من عمليات النجدة بحادث تصادم سيارتين بطريق الصعيد الصحراوي الشرقي، أمام قرية السرارية بمركز سمالوط، شمال مدينة المنيا.

انتقلت سيارات الإسعاف وشرطة تأمين الطرق، وتبين تصادم سيارتين ملاكي، بسبب السرعة الزائدة والتخطي الخاطئ، مما تسبب في وفاة الدكتورة أمنية رجب، عضو مجلس النواب عن عمر يناهز 64 عامًا، وإصابة سائقها.

وجرى نقل جثمان النائب إلى مشرحة مستشفى حميات المنيا، والمصاب إلى مستشفى جامعة المنيا للعلاج.

وذكر تقرير الدكتور هاني إسحاق، مفتش صحة المنيا، عدم وجود إصابات ظاهرية بجثة النائبة، وتعرضها لكسر بالجمجمة، مما تسبب في حدوث نزيف في المخ، تسبب في الوفاة، دون وجود شبهة جنائية.

تم التحفظ على المركبتين تحت تصرف النيابة العامة، وتحرر محضر بالواقعة.

يشار إلى أن النائبة أمنية محمود رجب كانت تعمل وكيلًا لوزارة الصحة بالمنيا، وتم ترشيحها لشغل عضوية مجلس النواب عام 2020، ضمن قائمة حزب مستقبل وطن، وشغلت عضوية لجنة الصحة بمجلس النواب، وأمينة للمرأة بحزب مستقبل وطن لمدة 3 سنوات، وكانت تمتاز بالخلق الحسن وحسن التعامل وقضاء مصالح المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *