د.منى مينا: تقليل مسحات «بي سي أر» خطر والرصد الدقيق يمكننا من تقدير وضع الوباء.. أتمنى مواجهة الحقيقة بوضوح

عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة الأطباء السابقة، إن الرصد بأعلى دقة ممكنة له دور هام جدا في محاصرة أي وباء، لأن الرصد يمكننا من تقدير وضع الوباء حاليا، وتقدير هل هناك ازدياد أم ثبات أم انخفاض في انتشار وباء كورونا”.

وأضافت منى في تصريح لها، الخميس، أن “الرصد الدقيق يمكننا من تحديد الأماكن الأكثر انتشارا وإتخاذ الإجراءات الضرورية لها، ويمكننا من تقييم نتائج أي إجراء يتخذ في مقاومة الوباء، وهل المناسب هو مزيدا من الاجراءات الاحترازية؟ أو تقليل الاجراءات الإحترازية؟”.

وتابعت منى مينا: “إننا نحتاج بشدة لعمل تحليل (PCR) كل مريض يعاني من أعراض تنفسية أو أعراض اشتباه، وكذلك لكل دائرة مخالطية، وذلك لاكتشاف الحالات مبكرا بقدر الإمكان، هذا إذا أردنا محاصرة الوباء والقضاء عليه”.

وقالت منى مينا إنه مهم وضروري توفير كميات كافية من كواشف PCR .. لأن أوسع دائرة من التحاليل هي الضوء الذي يجعلنا نستطيع رؤية ومحاصرة و مقاومة فيروس الكورونا.

وتابعت: “من الخطر جدا تقليل عمل المسحات حتى للحالات التي تعاني من أعراض واضحة، مما ينتج عنه تقليل الأعداد المسجلة كإصابات جديدة .. لأن هذا يعطينا انطباع غير حقيقي بإنحسار الوباء ..والأخطر منه أن يعتمد على هذه الأرقام في تخفيف الإجراءات الاحترازية .. لأن أي تخفيف حاليا بينما كل الدلائل تدل أننا مازلنا في منطقة خطيرة سينتج إنتشارخطير للوباء”.

وأضافت: “أتمنى أن نواجه الحقيقة بوضوح شديد .. حتى نستطيع أن ننجو ببلادنا وأهلنا بأقل عدد من الضحايا”.

وفي آخر حصر رسمي أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس الأربعاء، أنه تم تسجيل 1079 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 36 حالة جديدة.

وأضافت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 28615 حالة من ضمنهم 7350 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1088 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 523 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 7350 حالة حتى أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *