د. أسامة حمدي يكشف عن دواء جديد يؤجل الإصابة بالسكر المرحلة الأولى 25 شهرا: وافقت عليه “الغذاء والدواء” الأمريكية

كتب- درب

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية، عن طرح علاج جديد قال إنه “يؤجل حدوث مرض السكر من النوع الأول”.

وأضاف حمدي، أت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وافقت، على علاج اسمه تبليزوماب (Teplizumab)، ويسوق تحت اسم تزيلد (Tzield)، ويحقن في الوريد يوميًا لمدة اسبوعين مرة واحدة، ما يؤدي إلى تأجيل الإصابة بالسكر المرحلة الأولى لمدة 25 شهرا.

وتابع: “لقد أصبح بإمكاننا وبدقة كبيرة معرفة الأطفال أو الكبار الذين سيصابون بالسكر من النوع الأول عن طريق تحليل عدد من الأجسام المناعية في الدم، وهو ما ينصح بفحصه لأخوة وأخوات وأبناء مرضى السكر من النوع الأول”.

وأضاف: “وجود هذه الأجسام المناعية في الدم نسميه المرحلة الأولى للمرض، وعندما يبدأ السكر في الارتفاع الطفيف يسمى ذلك المرحلة الثانية، وهي التي يؤخذ فيها هذا العقار قبل حدوث المرحلة الثالثة والتي يرتفع فيها سكر الدم ويحتاج المريض للعلاج بالأنسولين مدى الحياة”.

واعتبر حمدي الدواء الجديد “بداية جديدة لعصر ربما نستطيع فيه منع السكر من النوع الأول لمدة طويلة، فتأجيل حدوث السكر من النوع الأول عند الأطفال أو الكبار الذين ظهرت عندهم أعراض المرض يعني وقايتهم من ١١٠٠ حقنة انسولين و١٥٠٠ وخزه في الاصابع لتحليل السكر على مدار ٢٥ شهر! مرحبًا بالعلم في أوجه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *