حكم نهائي بتغريم “قناة تن” ونشأت الديهي 70 ألف جنيه بتهمة التشهير بالكاتبة الصحفية نفيسة الصباغ

الصباغ: الضرر اللي حصل أكبر بكتير إنه ينتهي بصدور الحكم رغم أهميته.. وحرية الرأي مالهاش علاقة بحملات التشهير

العوضي: نأمل أن يكون الحكم عبرة لتحري الدقة .. والبلشي: القضية إدعاء مدني كموقف ضد الحبس في قضايا النشر  

 كتب – عبد الرحمن بدر

قال المحامي طارق العوضي، إن محكمة استئناف القاهرة قضت اليوم الثلاثاء، بتعديل حكم تغريم قناة تن، ونشأت الديهي، المذيع بالقناة ورئيس مجلس إدارتها، من 50 إلى 70 ألف جنيه، لصالح الكاتبة نفيسة الصباغ.

وذكر العوضي، الثلاثاء: “منذ شهور نجح مكتبنا في التحصل عَلِى حكم بتعويض أدبي قدره خمسون ألف جنيها ضد قناة تن والإعلامي نشأت الديهي لصالح موكلتنا الصحفية نفيسه الصباغ، لقيام القناة والإعلامي بالتشهير بها دون وجه حق، وقمنا بالطعن على الحكم بطريق الاستئناف بطلب الحكم بالتعويض المادي أيضا، كما طعنت قناة تن والمذيع على الحكم بطلب إلغاءه”.

وتابع: أصدرت محكمة استئناف عالي القاهرة اليوم حكمها النهائي واجب النفاذ بتعديل مبلغ التعويض ليصبح مبلغ وقدره (٧٠ ألف جنيه) بدلا من (٥٠ ألف جنيه) ورفض الاستئناف المقام من القناة والمذيع وإلزامهم بالمصروفات والأتعاب.

وقال العوضي إن الحكم هو عنوان الحقيقة، وأن رهاننا الدائم سيكون على دولة القانون التي نسعى إليها ونحرص عليها، ونأمل أن يكون هذا الحكم عبرة لجميع الإعلاميين، أن يتحروا الدقة فيما يقولون أو ينشرون وأن يلتزموا ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي.

بدورها عبرت الكاتبة نفيسة الصباغ عن سعادتها بالحكم، وقالت في تدوينة لها: “السؤال بقى تفتكروا كل الناس اللي كانوا بيخافوا يشغلوني من أيام الحملة اللطيفة دي ما اتعملت من 4 سنين ممكن يراجعوا نفسهم ويشغلوني؟”.

وتابعت: “الإجابة: لا طبعا، الضرر اللي حصل أكبر بكتير من إنه ينتهي بصدور الحكم رغم أهميته الكبيرة، والضرر ده هو السبب الأساسي اللي قررت بناء عليه أرفع القضية وأتجاهل بعض الآراء اللي بتعتبر المطالبة بتعويض بسبب التشهير فيها تعارض مع حرية الرأي والتعبير”. 

وأضافت الكاتبة: “حرية الرأي والتعبير مالهاش علاقة بحملات التشهير .. التشهير جريمة يجب مواجهتها باللجوء للقضاء مش باننا نقول للي بيرتكبوها كخ عيب ميصحش”.

وقال الصحفي خالد البلشي إن خيارنا من البداية أن تكون القضية ادعاء مدني كموقف معلن ضد الحبس في قضايا النشر.

وكان الديهي قد دأب على توجيه الاتهامات لنفيسة الصباغ وزوجها الصحفي خالد البلشي عبر برنامجه بقناة تن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *