تونس ترفع أسعار اسطوانات الغاز بنسبة 14%.. وزيادة مرتقبة في الوقود بنسبة 3% للمرة الرابعة خلال العام الجاري

كتب – أحمد سلامة ووكالات
أعلنت وزارة الطاقة في تونس، رفع أسعار أسطوانات غاز الطهي بـ 14 % والوقود ثلاثة في المائة، في إطار خطة لخفض دعم الطاقة في ما يمثل تغييرا رئيسيا في السياسة الداخلية في ظل سعي تونس للحصول على قروض دولية.
وكشفت وزارة الطاقة التونسية أن أسعار غاز الطهي التي تم رفعها لأول مرة منذ 12 عاما سترتفع من 7.750 دينار إلى 8.800 دينار، ويعادل الدينار التونسي 0.31 دولار أمريكي وفقًا لأسعار الصرف، مؤكدة أن سعر البنزين سيرتفع يوم الثلاثاء المقبل ثلاثة في المائة من 2.330 دينار للتر إلى 2.400 دينار.
ويعد هذا رابع رفع لأسعار الوقود هذا العام مع توقع تونس أن يزيد عجز الموازنة إلى 9.7 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 مقارنة مع 6.7 % كان متوقعا في السابق بسبب ارتفاع الدولار والزيادة الحادة في أسعار الحبوب والطاقة.
وتحاول تونس التي تواجه أسوأ أزماتها المالية الاتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي، يأتي ذلك بينما تشهد البلاد منذ أشهر نقصا حادا في سلع أساسية عدة يترافق مع تضخّم تخطت نسبته 8 %
وقال متحدث حكومي، إن تونس تأمل في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد الوصول لاتفاق يتعلق بالأجور.
ووقعت الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل أمس، اتفاقا بشأن زيادة أجور القطاع العام بواقع 5% وهي خطوة ربما تخفف من وطأة التوتر الاجتماعي.. فيما قال وزير الاقتصاد التونسي سمير سعيد، في وقت سابق، إن البرنامج الوطني للإصلاحات الذي قدمته تونس لصندوق النقد الدولي سيُعرض على مجلس مديري الصندوق في وقت لاحق هذا العام.
وتسعى تونس للحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار من صندوق النقد، لكن مصادر تونسية رجحت حصول البلاد على ما بين مليارين إلى 3 مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *