تقرير حكومي: 97 ألف شكوى واستغاثة وطلب لـ”منظومة الشكاوى” بمجلس الوزراء خلال مايو.. 20 ألفا منها في قطاع الصحة

التقرير: 75% من الشكاوى موجهة للوزارات و18% للمحافظات و1% للجامعات و6% لباقي الجهات والقطاعات

كتب- حسين حسنين

قال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، إن مجلس الوزراء تلقى خلال شهر مايو الماضي، 97 ألف شكوى وطلب واستغاثة من المواطنين، في عدد من الجهات وأجهزة الدولة وموجهة لوزارات وهيئات حكومية مختلفة.

وأشار تقرير أصدرته رئاسة مجلس الوزراء، إلى أن المنظومة انتهت من مراجعة ٩٤ ألف شكوى وطلب، تم توجيه ٧٧ ألف شكوى منها لجهات الاختصاص، كما تم حفظ ١٧ ألف شكوى، وفقاً لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة، وجار استكمال فحص ٣ آلاف شكوى وطلب تمهيداً لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأضاف التقرير، أن نصيب الوزارات ٧٥% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر الماضي، بينما كان نصيب المحافظات ١٨%، والجامعات ١%، وباقي الجهات الأخرى ٦%.

ووفقا لما تم عرضه خلال التقرير، قامت فرق العمل بالجهات الحكومية المختصة بفحص الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها، بعد تحقيق وزارات الصحة، الكهرباء، البترول؛ التربية والتعليم، الاتصالات، التموين، التضامن الاجتماعي، الأوقاف، الداخلية، المالية، والقوى العاملة، في الشكاوى وحسمها خلال الشهر.

وحققت محافظات المنيا، القليوبية، بني سويف، البحيرة، دمياط، بورسعيد، سوهاج، الدقهلية، الشرقية، أسيوط، كفر الشيخ، الجيزة، القاهرة، وأسوان؛ نسب إنجاز مرتفعة خلال الشهر.

وكذا حققت جامعات: عين شمس، بني سويف، المنصورة، القاهرة، الأزهر، المنوفية، والزقازيق؛ معدلات متميزة في إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها، كما حقق أيضا كل من البنك المركزي المصري، الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، جهاز حماية المستهلك، ومشيخة الأزهر الشريف؛ نسب إنجاز مرتفعة وسرعة في معالجة وحسم الشكاوى خلال الشهر.

وأشار التقرير إلى أن أبرز الموضوعات التي وردت بشأنها الاستجابات تمثلت في شكاوى الخدمات الصحية والطبية، حيث تلقت ورصدت المنظومة أكثر من ٢٠ ألف شكوى واستغاثة في قطاع الخدمات الصحية خلال الشهر الماضي.

وتضمنت الشكاوى، ٢٩٦٠ شكوى واستغاثة بشأن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما تنوعت احتياجات حالات المصابين بالفيروس إلى توفير عناية مركزة مزودة بأجهزة تنفس صناعي، غسيل كلوي، قصور بوظائف الكبد، توفير أدوية لبعض أصحاب الأمراض المزمنة، وبعض الأدوية الخاصة لعلاج الحالات المصابة بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *