تصادم سفينتين بقناة السويس وتعويم إحداهما.. وأسامة ربيع: عودة انتظام حركة الملاحة بالقناة من الاتجاهين خلال ساعات  

كتب: عبد الرحمن بدر وصحف  

اصطدمت إحدى السفن في قناة السويس بسفينة ثانية، وتمكنت إدارة القناة من تعويم إحدى السفينتين دون أن تتأثر حركة الملاحة في القناة. 

وذكرت هيئة قناة السويس أن الجهات المعنية تدخلت على الفور لحل أزمة السفينة بعد جنوحها بالقناة بسبب تعطل أحد محركاتها، وإصلاح العطل وتعويمها في الاتجاه الصحيح. 

وقالت الشركة المشغلة لناقلة الغاز الطبيعي المسال “بي دبليو ليسميس” التي ترفع علم سنغافورة، وناقلة المنتجات النفطية “بوري” التي ترفع علم جزر كايمان اصطدمتا مما أدى إلى جنوح السفينة لفترة وجيزة أثناء عبورها القناة. 

ولم تعط الشركة المزيد من التفاصيل بعد. لكن الهيئة ذكرت أنها استخدمت قاطرة لإعادة تعويم السفينة الجانحة عقب دورتها نصف دورة بالقناة وتعطلها. 

بدوره قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قاطرات الإنقاذ البحرى للهيئة نجحت فى التعامل الفورى مع طوارئ الملاحة والأعطال الفنية التى تعرضت لها ناقلتين خلال عبورهما للقناة ضمن قافلة الشمال فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء. 

وأوضح رئيس الهيئة أن احتكاك بسيط حدث بين ناقلة الغاز الطبيعى المسال “BW LESMES” وناقلة البترول التى تليها ” BURRI” خلال التوقف المفاجئ للناقلة” BW LESMES” بالمجرى الملاحى فى الكيلو متر 144 ترقيم قناة بعد تعرضها لعطل فنى فى التوجيه والماكينات أفقدها القدرة على التوجيه، وذلك بالتوازى مع شدة التيار الذى دفع بالناقلة BURRIنحو الاحتكاك بالناقلة العاطلة. 

وأكد الفريق ربيع أن قاطرات الهيئة نجحت فى التعامل مع الموقف الملاحى الطارئ بسحب الناقلة” BURRI” ورباطها بالتوازى مع أعمال توصيل أسلاك أربع قاطرات أخرى بالناقلة العاطلة “BW LESMES” وبدء قطرها من خلال قاطرة الإنقاذ ” عزت عادل” بقوة شد 160 طن، والقاطرات مصاحب 2″ و”سويس 1″ و” سويس 2″، مشيرا فى هذا الصدد إلى انتهاء أعمال قطر الناقلة “BW LESMES “خارج المجرى الملاحى للقناة. 

وذكر أن المعاينة المبدئية أفادت بعدم وجود أية تلفيات بالغة تذكر أو وقوع أى حوادث تلوث بمحيط الناقلتين، إلا أن طاقم الناقلة “BURRI ” أفاد بحدوث عطل مفاجئ فى التوجيه بما يتطلب الاستعانة بقاطرات الهيئة لقطرها لحين إصلاح العطل حيث تم الدفع بالقاطرتين مصر الجديدة ومصاحب 3 لقطرها. 

ويبلغ طول الناقلة BW LESMES التى ترفع علم سنغافورة 295 متر، وعرضها 46 متر وحمولتها 121 ألف طن، فيما يصل طول الناقلة BURRIحوالى 250 متر، وعرضها 44 متر، وحمولتها 67 ألف طن. 

ووجه ربيع رسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة بالقناة من الاتجاهين خلال ساعات حيث من المقرر أن تستأنف سفن قافلة الشمال عبورها فور الانتهاء من قطر الناقلة BURRIإلى خارج المجرى الملاحى. 

وأكد على جاهزية هيئة قناة السويس للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة من خلال منظومة متكاملة تزخر بكفاءات ملاحية وخبرات متراكمة فى أعمال الإنقاذ البحرى ووحدات بحرية متخصصة فى أعمال الإنقاذ البحرى والتأمين الملاحى ومكافحة التلوث. 

ويمر في قناة السويس 12 في المئة من معدل التجارة العالمية، ومنذ جنوح سفينة الحاويات العملاقة إيفرجيفن بالقناة، بسبب الرياح العاتية في عام 2021، تعمل هيئة الملاحة في القناة على تطوير حركة الملاحة في الاتجاهين تحسبا لأي طارئ. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *