بيزنس استغلال كورونا.. “درب” يرصد بورصة أسعار الكمامات “إن وجدت” في الصيدليات وموقع البيع عبر الإنترنت

أسعار الكمامات الموصي بها تتراوح ما بين 65 و140 جنيها للواحدة.. وسعرها قبل “كورونا” لا يتخطى الـ35 جنيها

كتب- حسين حسنين

في ناس كتيرة

أكل عيشها الأزمة

وده عيبه

إن هذا العالم

صوته من جيبه..

مطلع قصيدة لشاعر العامية مصطفى إبراهيم

“كمامات للوقاية من كورونا بأعلى سعر”.. بهذه الجملة الساخرة، كشف عدد من مستخدمي ومتابعي وسائل التواصل الاجتماعي، عن عدم وجود كمامات طبية في الصيدليات، أو حتى مكاتب بيع المستلزمات الطبية في مناطق متفرقة.

ومع انتشار فيروس كورونا المستجد، وزيادة الحالات المصابة والتي تكشف عنها وزارة الصحة بشكل مستمر، بدأ المواطنون البحث عن الكمامات الطبية المناسبة، والتي أهمها بحسب أطباء ومتخصصين، الكمامة n95، والتي أصبح شرائها بسعرها الطبيعي شيء من المستحيل.

ومع اختفاء الكمامات المفاجئ، أو ارتفاع أسعارها المبالغ فيه والتي وصلت في بعض الأحيان إلى 30 جنيه للكمامة العادية التي لا يبلغ سعرها أكثر من 7 جنيهات في الأوقات العادية.

أيضا مع ارتفاع الكمامة المخصصة n95، ليبلغ سعرها في بعض الأحيان بحسب مشترين إلى 200 جنيه للواحدة، قرر البعض اللجوء للشراء من مواقع بيع أونلاين، ليكشف ذلك عن أسعار مختلفة تماما.

ويقول أحمد أمين، يعمل في إحدى شركات السوشيال ميديا، إنه منذ عدة أيام يبحث في كل الصيدليات عن الكمامة، ولكن دون فائدة، ودائما يكون الرد على سؤاله عن سعرها مختلفة من صيدلية إلى أخرى.

ويضيف أمين: “في البداية قيل لي أن الكمامة سعرها حوالي 50 جنيها للواحدة أو 35 جنيها إذا كنت تريد شراء علبة كاملة بها حوالي 20 كمامة، وصيدليات أخرى تقول إن السعر يتراوح بين 90 و140 جنيها، ولكن على الرغم من تفاوت الأسعار، ليست موجودة أيضا”.

“قررنا الشراء من إحدى مواقع البيع أونلاين، ووجدنا العلبة التي تحتوي على 20 كمامة سعرها يصل لـ2800 جنيه، ولكن عليك أن تنتظر أيام حتى يتم استلام الطلبية”، يقول الشاب.

تعليق أخر من فتاة رفضت ذكر اسمها تقول “بقالنا أيام بندور على الكمامات ومستلزمات النظافة الشخصية الكحولية، ولكن غير موجودة في الصيدليات”.

وتضيف “ذهبت إلى الصيدلية أول أمس وطلبت شراء خافض للحرارة ومضادات للأنفلونزا وبعض الأدوية الخاصة بالصداع والكحة وغيرها من الأعراض، ولكن لأكثر من 10 صيدليات أبحث عنهم، إما يأتي الرد بأنه لا يوجد أي علاج خافض للحرارة، أو أن الكمامات غير متاحة”.

وبالبحث في مواقع الشراء عبر الإنترنت، ظهر تفاوتا واضحا في أسعار بيع الكمامات الطبية الموصي بها، لنجد إعلانات مختلفة.

إحدى الإعلانات يشير إلى بيع 4 قطع من كمامات الـn95 بسعر 389 جنيها، أي الواحدة بسعر 97 جنيها، وإعلان أخر يعرضها للبيع الواحدة بقيمة 200 جنيها، وإعلان ثالث يبيع العلبة التي تحتوي على 10 كمامات بسعر 1390 جنيها.

ونتيجة لغياب الكمامة الموصي بها، بدأ الناس يبحثون عن الكمامات العادية، والتي تباينت أيضا أسعارها من مكان لمكان، حيث توجد عروض للكمامات العادية التي تحمل فلتر بأسعار، 65 و75 و90 و130 للواحدة، على الرغم من أنها نفس الكمامة.

من جانبه، كشف رئيس شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، محمود عبد المقصود، أن أسعار الكمامات ارتفعت بشكل مبالغ فيه، لافتًا إلى أن علبة الكمامات العادية ارتفعت من 50 جنيهًا إلى 300 جنيه وأصبحت غير متوفرة حاليًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الاَن”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “العربية الحدث”، أن سعر الـ20 كمامة N95 وصل إلى 1200 جنيه أي 60 جنيها للكمامة الواحدة، وغير متوفرة حاليًا، لافتًا إلى أن سعر هذه الكمامة يصل حاليًا في بعض الصيدليات إلى 70 جنيها.

وأشار إلى أن رئيس شعبة المستلزمات الطبية أكد له تعاقد وزارة الصحة على كل كميات الكمامات، مؤكدا أن أسعار المطهرات والمعقمات مستقرة ولن تتغير، ولكن المشكلة أن المطهر الجيل الذي يفضل الجميع استخدامه تم استنزافه بالكامل بعد الإقبال الهائل على شرائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *