مجلس الوزراء: مشروعات العاصمة الإدارية في مراحل متقدمة.. وحوافز للعاملين المنتقلين

اجتمع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، مع اللجنة الرئيسية للعاصمة الإدارية؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع انتقال الحكومة للعاصمة، بحضور ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، استعرضت مساعد أول رئيس الوزراء راندة المنشاوي، نتائج الاجتماعات المتتالية، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الإنشاءات والمرافق لمقرات الحي الحكومي ومباني الأمن والتشغيل، حيث وصلت نسب إنجاز المشروعات إلى مستويات متقدمة، إذ بلغت نسبة إنجاز تنفيذ مبني مجلس الوزراء 92%، ويجري الانتهاء من التشطيبات الخارجية، وأعمال التشطيبات الداخلية، كما يجري استكمال الأعمال الكهروميكانيكية.

وتطرقت المنشاوي إلى موقف تنفيذ مباني حي المال والأعمال، الذي يتضمن إقامة مقر للبنك المركزي المصري، ومقرات لـ11 بنكا آخرين في المنطقة، وتضمن العرض موقف مشروعات التغذية الرئيسية بالمياه، من خلال مد 3 خطوط مياه بلغت نسبة تنفيذها 100%، وكذا محطة رافع مياه الشرب بمحطة مياه القاهرة الجديدة المغذي للعاصمة، بنسبة تنفيذ 100% أيضاً.

وأوضحت المنشاوي أنه يجري الانتهاء من إنشاء 3 محطات كهربائية بنسبة إنجاز 99%، وأنفاق الخدمات الحكومية بنسبة 98%، وكذلك تم عرض موقف مرافق طريقي محمد بن زايد الشمالي والجنوبي بنسب تنفيذ تصل إلي 85 %، فضلاً عن الموقف التنفيذي لمشروعات الطرق والكباري والأنفاق في مرحلتها الأولى، إذ بلغت نسب تنفيذ الكباري 100%، والأنفاق 97%، وكذلك تضمن العرض الإشارة إلى موقف الإنشاءات والطرق بالحي السكني الثاني R2، والحي السكني الثالث R3.

وأشارت إلي الموقف التنفيذي للبنية التحتية المعلوماتية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمتمثلة في الربط بين مركز معلومات العاصمة (NN1) ومركز البيانات الموحد، والربط بين مركز معلومات العاصمة (NN1) وسنترالي مدينتي والشروق، وتنفيذ مسارات الربط ومد كوابل الألياف الضوئية لربط مباني الحي الحكومي بمركز معلومات العاصمة (NN1)، وتوريد وتركيب وتشغيل أجهزة نقل البيانات، وتوريد وتركيب كاميرات المراقبة.

كما تم استعراض موقف إنجاز البرامج والتطبيقات التشاركية، ومنها علي سبيل المثال، منظومة إدارة الهوية الرقمية وصلاحيات كل موظف، وتطبيق التواصل والتبادل المؤمن للبيانات بين الموظفين، وكذا التطبيقات النمطية وهي: إدارة الموارد البشرية، وإدارة الوثائق والمحتوي، والأرشيف الإلكتروني، والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشروعات، وتحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار.

وتناولت آخر المستجدات المتعلقة ببيانات الموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، سواء ما يخص الوزارات أو الجهات التابعة لها، أو الجهات المستقلة، وتطرق الاجتماع إلى الحوافز المقترحة للعاملين المنتقلين، والخدمات التي ستقدم لهم في قطاعات التعليم والصحة والاسكان وغير ذلك.

كما استعرضت المنشاوي، خلال الاجتماع، خطة نقل الموظفين من القاهرة الكبري إلى العاصمة والعكس، وما تتضمنه من تحديد لنقاط التجمع الرئيسية، ونقاط الإنزال بالحي الحكومي، وكذلك ما يتعلق بخطة النقل الداخلي، وفي هذا الصدد تمت الإشارة إلي أنه تم الانتهاء من طرح كراسة الشروط على شركات النقل الجماعي الخاصة فيما يتعلق بذلك الأمر.

وتناول الاجتماع، ما يتعلق ببرامج التدريب وتنمية مهارات الموظفين المنتقلين، حيث تمت الاشارة في هذا الصدد إلى انتهاء الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من وضع خطة متكاملة لتدريب العاملين المقرر انتقالهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بحيث تتضمن 3 برامج رئيسية (برنامج تدريبي عام “مهارات أساسية”- برنامج تدريبي متخصص – برنامج تدريبي للتطبيقات التشاركية، وتطرقت المنشاوي إلى موقف نقل أثاث الوزارات المختلفة إلى العاصمة الإدارية الجديدة أو تأثيث مكاتب جديدة للوزارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *