بلومبرج: أرباح “تسلا” الفصلية دون التوقعات بسبب تخفيض الأسعار وهامش أرباح التشغيل ينخفض إلى 11.4%  

كتب: وكالات  

قالت وكالة بلومبرج إنه لم تستطع شركة “تسلا” تحقيق أرباح في الربع الأول من العام الحالي توافق تقديرات المحللين بعد سلسلة من تخفيض الأسعار، بهدف زيادة الطلب على سياراتها، ضغطت في النهاية على هوامش الربحية. 

وذكرت أنه ارتفعت الإيرادات بنسبة 24% إلى 23.33 مليار دولار في الربع الأول من العام، بما يتماشى تقريبا مع تقديرات “بلومبرج” البالغة 23.35 مليار دولار. وانخفضت الأرباح باستثناء بعض البنود إلى 85 سنتا للسهم، أي أقل بقليل من متوسط 86 سنتا في التقديرات التي جمعتها “بلومبرج”، بينما تراجعت التدفقات النقدية الحرة إلى أدنى مستوى لها في عامين عند 441 مليون دولار. وكان المحللون يتوقعون أن تصل هذه التدفقات إلى 3.24 مليار دولار في هذه الفترة. 

وأضافت أنه قامت شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي تتخذ من أوستن بولاية تكساس مقرا لها، بخفض الأسعار لحماية مركزها في صدارة السوق. وقالت “تسلا” إن هامش أرباح التشغيل بلغ 11.4% في فترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بانخفاض من 16% في الربع الأخير من العام الماضي و19.2% في الربع الأول من 2022. وعلى غير العادة، لم تتجاوز الشركة هامش أرباح نشاط السيارات، الذي كان المحللون يراقبونه عن كثب. 

ويظهر المستثمرون بعض القلق والانزعاج بشأن استراتيجية التسعير العنيفة لدى “تسلا”. وقد تراجعت أسهم الشركة بنسبة 5% تقريبا، قبل أن تعوض قليلا من خسائرها في نهاية التعاملات في نيويورك بعد إعلان النتائج. غير أن سهم “تسلا” ارتفع بنسبة 47% منذ بداية هذا العام حتى إغلاق يوم الأربعاء، بحسب بلومبرج.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *