القضاء التونسي يصدر أمرا بسجن زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي بتهمة “التآمر على أمن الدولة”

وكالات

أمر قاضي تحقيق تونسي، اليوم الخميس 20 أبريل 2023، بسجن زعيم حزب النهضة المعارض راشد الغنوشي، أحد أبرز المنتقدين للرئيس قيس سعيّد، بشبهة “تآمره على أمن الدولة الداخلي”، وذلك بعد ساعات من بدء التحقيق معه، حسبما أفادت المحامية منية بوعلي. وكانت الشرطة ألقت القبض الإثنين على الغنوشي أكبر مسؤول سياسي معارض يتم توقيفه بعد حملة شملت العديد من معارضين وقوبلت بانتقادات من الولايات المتحدة ومن جماعات حقوقية.

وأفادت المحامية منية بوعلي بأن قاضي تحقيق تونسي قد أمر بسجن زعيم حزب النهضة المعارض راشد الغنوشي، أحد أبرز المعارضين والمنتقدين للرئيس قيس سعيّد، بشبهة “تآمره على أمن الدولة الداخلي” بعد ساعات من بدء التحقيق معه.

من جانبه، أفاد مراسل فرانس24 في تونس نور الدين مباركي، بأن “قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدر صباح اليوم (الخميس)، بطاقة إيداع بالسجن بحق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وفق ما أكدته لفرانس24 المحامية منية بوعلي”.

وأضاف مباركي بأن حركة النهضة نددت “بشدة” بقرار إيداع رئيسها راشد الغنوشي السجن ووصفته بـ”الظالم”. وأكدت في بيان أن القرار “سياسي بامتياز، والغاية منه التغطية على الفشل الذريع لسلطة الانقلاب في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية للمواطنين والعجز عن معالجة الأزمة المالية الخانقة التي تقود البلاد نحو الإفلاس”. 

واعتبرت النهضة حسب نفس المصدر، بأن إيداع الغنوشي السجن “لن ينقذ البلاد من أزماتها المعقدة ولن يَفُتّ في عضد المعارضين الشرفاء”.

وأكّد الحساب الرسمي لحزب النهضة على تويتر الحكم الصادر بحق زعيمه.

كذلك، نشرت الصفحة الرسمية للغنوشي على فيس بوك تعليقا له بعد قرار حبسه قال فيه: “اقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا. أنا مستبشر بالمستقبل..تونس حرة”.

وتابعت المحامية بوعلي تعليقا على الحكم: “كان قرارا سياسيا وجائرا، لقد كان قرارا جاهزا… سجن الغنوشي كان بسبب تعبيره عن رأيه”. 

وأوضحت المحامية بأن القرار صدر بعد التحقيق مع الغنوشي لثماني ساعات على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *