بعد تقارير صحفية.. رئيس تحرير “أنباء الشرق الأوسط” يتقدم ببلاغ ضد الزميل حسام السويفي بتهمة السب والقذف

كتب – أحمد سلامة

قال الزميل حسام السويفي رئيس تحرير موقع “سوشيال برس” إنه خضع للتحقيق في نيابة حدائق القبة، بناء على بلاغ مقدم من علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، اتهمه فيها بالسب والقذف.

وأضاف السويفي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “في نيابة حدائق القبة الآن.. المحضر الأول رفعه على حسن رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط ضدي، بتهمة السب والقذف، لنشر بوابة سوشيال برس عدة وقائع تتضمن اتهامات بحقه”.. مستكملا “سوشيال برس مستمرة في نشر الاتهامات والمخالفات مدعمة بالمستندات”.

وفي تدوينة أخرى نشر السويفي صورتين لموضوعات تناول خلالها موقع “سوشيال برس” الاتهامات بحق علي حسن رئيس تحرير “أ ش أ”، معلقًا بالقول “هذه الموضوعات التي نشرتها بوابة سوشيال برس ضد علي حسن محمد عبد الباقي، رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، التي كانت سببًا في رفع علي حسن بلاغ ضدي بتهمة السب والقذف.. مستمرون في نشر وقائع الفساد والمخالفات”.

وفي تقرير تحت عنوان “على طريقة حكم قراقوش.. علي حسن يدير وكالة أنباء الشرق الأوسط بلائحة جزاءات مخالفة لقانون الوطنية للصحافة”.. قالت “سوشيال برس” إن اللائحة تضمنت استحداث نصوص تخالف اللائحة الإدارية الجديدة المعتمدة من الجمعية العمومية، وقانون الهيئة الوطنية للصحافة، حيث شملت توقيع سلطة الجزاء من رئيس مجلس الإدارة، أو من يفوضه، والفصل من الخدمة بعد العرض على المحكمة العمالية، ما يعد تجاهلا للائحة نقابة الصحفيين، وخرقا صريحا للمادة ٥٩ من اللائحة الإدارية المعتمدة من الجمعية العمومية، التي تنص على أنه: “لا يجوز فصل الصحفي من عمله إلا بعد التحقيق معه، وإخطار نقابة الصحفيين بمبررات الفصل، وانقضاء ستين يوما من تاريخ هذا الإخطار، تقوم خلالها النقابة بالتوفيق بينه وبين المؤسسة”.

وأضاف التقرير “وتضمنت لائحة وكالة أنباء الشرق الأوسط أيضا سلطة توقيع الجزاء لشاغلي الوظائف العليا، من خلال النص على جواز توقيع جزاء الإنذار أو الخصم من المرتب بما لا تزيد مدته عن يوم واحد للمخالفة الواحدة، وجواز أن يكون التحقيق مع المخالف في هذه الحالة شفاهة، وهو إجراء لم يرد في اللائحة الإدارية أو قانون الهيئة الوطنية للصحافة”.

وتضمن تقرير آخر اتهامات بتمرير ما وصفته تعيين المقربين وفصل الموهوبين”، قالت “سوشيال برس”، إن الموقع حصل على أكثر من مستند حول تمرير حركة تعيينات ضمت 35 صحفيًا دفعة واحدة، دون الإعلان عن مسابقة لتعيينهم، في سابقة لم تحدث – على حد ما نشرته سوشيال برس – من قبل في تاريخ المؤسسة، وأي مؤسسة قومية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *