بعد إخلاء سبيل 6 محبوسين احتياطيًا.. العوضي: نعمل بجدية مع أجهزة الدولة أن تتسارع وتيرة الإفراجات بشكل أسرع وبأعداد أكبر

قال طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي: من كل قلبي أهنئ كل من تم الإفراج عنه من المحبوسين، وتابع، السبت: نعمل وبالتعاون مع كل أجهزة الدولة وبكل جدية أن تتسارع وتيرة الإفراجات بشكل أسرع وبأعداد أكبر بإذن الله.  

وقال طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي: جاري إخلاء سبيل مجموعة من المحبوسين احتياطيا، ومزيد من الدفعات الأخرى قريبا.  

ومنذ قليل أعلن طارق العوضي، ومحمد عبد العزيز، عضوا لجنة العفو الرئاسي، إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيًا بينهم عمرو إمام وعبد الناصر سلامة، مؤكدين أن هناك دفعات أخرى قريبا.  

ونشر عضوا لجنة العفو قائمة المخلي سبيلهم، وهي كالتالي:  

١. مهاب يسري الإبراشي  

٢. بسام جلال السيد  

٣. عمرو إمام 

٤. عبد الناصر سلامة 

٥. يحى زكريا عثمان نجم 

٦. ممتاز فتحي عبد الوهاب قاسم 

وقبل عيد الأضحى، قال العوضي، إن قائمة إخلاء سبيل 60 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا ليست نهائية، مضيفًا: مازلنا في انتظار 13 شخصًا آخرين، يأتي ذلك وسط مطالبات بتصفية ملف المحبوسين على ذمة قضايا رأي. 

كانت “درب” حصلت على قائمة بأسماء 60 شخصًا من المحبوسين احتياطيا في قضايا ذات طابع سياسي، ممكن شملهم قرار الإفراج، والذي أعلن عنه أعضاء بلجنة العفو الرئاسي. 

وقال العوضي إنه من المقرر أن يتم الإفراج عن “أكبر قائمة” من المحبوسين في قضايا متنوعة، بينهم عمال، وفي مختلف سجون الجمهورية. 

وشملت القائمة 12 من عمال مصر للتأمين وعمال النقل العام والصحفي سليم صفي الدين.   

وفي وقت سابق قالت أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية، إنه ليس من المفترض أو المتفق عليه أن يبدأ الحوار الوطني قبل الإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي.  

وتابعت الحركة في بيان لها: ننوه هنا إلى رفضنا وإدانتنا لاستمرار حملات القبض على معارضين في الأيام الأخيرة بسبب التعبير سلميًا عن آرائهم، كما نرفض الاستمرار في التحفظ على أموال البعض منهم حتى الآن.  

وأضاف البيان: الحركة المدنية الديمقراطية تؤكد أن تشكيل أمانة الحوار الوطني استوفى إلى حد مُرضٍ ما أُتفق عليه، وحقق توازنا من الضروري ومطلوب بين ممثلي السلطات والمعارضة، ويعلن ممثلو الحركة المدنية في أمانة الحوار الوطني التزامهم بمواقف الحركة وتوجهاتها. 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين. 

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *