بسبب مخاوف عدم اختفاء “كورونا”.. تأثير الفيروس على الاقتصاد يمتد وتراجع الأسهم اليابانية والأوروبية

كتب – أحمد سلامة

تراجعت أسهم اليابان، الخميس، ونزل المؤشر نيكي القياسي 1.7 بالمئة إلى 19914.78 نقطة، مبتعدا عن أعلى مستوى في شهرين والذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ويتواكب تراجع الأسهم اليابانية مع انخفاض المؤشرات الثلاثة الرئيسية في بورصة وول ستريت يوم الأربعاء بسبب مخاوف من موجة تفش ثانية لكوفيد-19 ورؤية باول القاتمة لتعافي الاقتصاد المتضرر من جائحة كورونا.

ومما أجج مخاوف المستثمرين، أن قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إن الفيروس قد لا يختفي أبدا.

وداخليا، من المتوقع أن ترفع اليابان حالة الطوارئ المفروضة في عدد كبير من مناطق البلاد في وقت لاحق اليوم الخميس لكن من المرجح بقاء القيود المفروضة في طوكيو لحين الاطمئنان لفاعلية احتواء المرض هناك.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.9 بالمئة مسجلا 1446.55 نقطة مبتعدا أيضا عن أعلى مستوى في شهرين الذي سجله يوم الاثنين مع تراجع جميع مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو، وعددها 33، باستثناء مؤشر واحد.

وكانت قطاعات النقل البحري والحديد والصلب والتشييد هي الأسوأ أداء في البورصة الرئيسية.

وهبط سهم سوني كورب 3.9 بالمئة بعد أن قالت الشركة إن الأرباح التشغيلية ستتراجع على الأرجح بنسبة 30 بالمئة في السنة المالية الحالية التي ستنتهي في مارس آذار إلى أدنى مستوى في أربع سنوات مع إلحاق الجائحة الضرر بالطلب.

ومخالفا للاتجاه العام في السوق، قفز سهم تاكيدا للأدوية 4.7 بالمئة بعد أن سجلت الشركة أرباحا تشغيلية غير متوقعة وتنبأت بأن الدخل سيزيد لثلاثة أمثاله في السنة المالية الجارية.

في السياق نفسه، تراجعت الأسهم الأوروبية، الخميس، إذ عززت تعليقات مسؤولين أمريكيين المخاوف من تراجع اقتصادي طويل الأمد بسبب تفشي فيروس كورونا، بينما يترقب المستثمرون بخوف احتمال وقوع موجة ثانية من الإصابات.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي واحدا بالمئة بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش، متجاوزا أدنى مستوى في أسبوع والذي بلغه يوم الأربعاء بعد أن حذر جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من ركود أسوأ من أي وضع مماثل منذ الحرب العالمية الثانية، ودعا لإنفاق مالي إضافي.

وقادت أسهم شركات صناعة السيارات والتكنولوجيا والبنوك الانخفاض، فيما تراجع سهم تيم فيوار 6.3 بالمئة بعد أن باعت شركة الاستثمار المباشر بيرميرا ما قيمته 1.03 مليار يورو (1.1 مليار دولار) في شركة البرمجيات الألمانية.

ونزل سهم إيرباص 1.6 بالمئة عقب تقرير ذكر أن مجموعة الطيران والفضاء تدرس خطط إعادة هيكلة تنطوي على احتمال إجراء تخفيضات كبيرة للوظائف بحسب ما قالته مصادر بالقطاع.

وعلى النقيض، ربح سهم الشركة الأوروبية المشغلة للبورصات يورونكست 5.1 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن قفزة 55 بالمئة في الإيرادات الفصلية جاءت مدفوعة جزئيا بعمليات تداول كثيفة في مارس آذار مما دعم أرباح بعض البنوك وشركات السمسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *