بسبب المخاوف من كورونا.. تراجع أسعار النفط وارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى في أكثر من أسبوع

كتب – أحمد سلامة ووكالات

تراجعت أسعار النفط اليوم متخلية عن مكاسب مبكرة إذ رجحت كفة المخاوف من تباطؤ الطلب على الخام في ظل تنامي الإصابات بسلالة دلتا أمام توقعات بألا يعزز كبار منتجي النفط الإمدادات قريبا.

ونزل خام “برنت” بنسبة 0.7 بالمئة إلى 69 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش، بعدما بلغ 69.77 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وفقد خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي 0.8 بالمئة إلى 66.77 دولار للبرميل بعدما سجل 67.66 دولار في وقت سابق.

ومن المقرر أن تمدد اليابان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو ومناطق أخرى حتى 12 سبتمبر 2021 والتوسع في القيود إلى سبع مناطق أخرى بينما توقعت السلطات في أستراليا اليوم زيادة كبيرة في الإصابات في سيدني رغم الإغلاق الطويل.

وتعافت الأسعار في التعاملات المبكرة في آسيا بعدما قالت أربعة مصادر إن مجموعة “أوبك+”، وتضم دول أعضاء بمنظمة “أوبك” وحلفاء منهم روسيا، يعتقدون بأن أسواق النفط ليست بحاجة لضخ مزيد من النفط خلافا للذي يخططون لضخه في الأشهر المقبلة.

وحثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المجموعة الأسبوع الماضي على زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي تراه تهديدا لتعافي الاقتصاد العالمي.

في غضون ذلك، بلغت أسعار الذهب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم إذ أدى ارتفاع الإصابات بالسلالة دلتا من فيروس كورونا لإثارة قلق بشأن تأثيرها على التعافي الاقتصادي مما قاد المستثمرين للذهب.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1791.55 دولار للأونصة، بحلول الساعة 06:55 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ ذروة منذ السادس من أغسطس 2021 عند 1792.83 دولار.. فيما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1793 دولارا.

وقال كونال شاه لدى “نيرمال بانغ كوموديتيز” لتداول السلع الأولية في مومباي إن “زيادة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة والصين، واحتمالات تباطؤ النمو العالمي في النصف الثاني من العام ستدعم أسعار الذهب”.. مضيفا “أتوقع أن يلامس الذهب 1850 دولارا هذا العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *