اليوم.. القضاء الإداري ينظر دعوى إلغاء قرار تصفية شركة الحديد والصلب

كتب- محمود هاشم: 

تعقد الدائرة السابعة مفوضين بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الاثنين، جلسة نظر الدعوى رقم 26731 لسنة 75 ق، للمطالبة بإلغاء قرار تصفية شركة الحديد والصلب المصرية.

كان عددٌ من عمال شركة الحديد والصلب بالتعاون مع دار الخدمات النقابية والعمالية قد أقاموا هذه الدعوى ضد كلٍ من رئيس مجلس الوزراء بصفته، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار بصفته، ووزير قطاع الأعمال العام بصفته، ورئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ورئيس الجمعية العامة لشركة الحديد والصلب المصرية بصفته.، مطالبين إلغاء القرار الصادر بتصفية شركة الحديد والصلب المصرية، وبصفة مستعجلة وقف تنفيذ هذا القرار.

وتشكلت هيئة الدفاع عن العمال من كلٍ من الدكتور أحمد حسن البرعي أستاذ التشريعات الاجتماعية، ووزير القوى العاملة الأسبق، والدكتور محمد طه عليوة عضو مجلس الشيوخ ، والأستاذ محسن البهنسي ، فضلاً عن الأستاذ أشرف الشربيني، والأستاذة رحمة رفعت.

وقال رئيس مجموعة “صحارى- المملكة المتحدة” محمد حواس، في رسالة موجهة إلى رئاسة الجمهورية، إن مجموعته تقدمت  بعرض لتطوير شركة الحديد والصلب المصرية إلى وزارة قطاع الأعمال العام ولم تتلق أي رد،  إلا بعد مكالمة مع  الوزير  يوم الأربعاء 17 مارس،  لسؤاله عن إمكانية التعاون فى تطوير شركة الحديد والصلب المصرية، فكان الرد أن الوزارة أرسلت خطابا للمجموعة يوم 10 مارس، إلا أنها ام تتلق الخطاب، حسب تأكيده.

وبمراجعة مكتب الوزير اتضح أن الخطاب فى مكتب السكرتارية ولم يرسل إلا في يوم مكالمة الوزير، وأضاف حواس: “نحن الآن بصدد إعداد الدراسة المتكاملة الفنية والمالية للتطوير وعرضها على   الوزير فى الاجتماع المزمع انعقاده فى غضون أسبوعين من استلام الخطاب يوم ١٧/٣”.

وتساءل: “لكن كيف نقوم بعمل دراسات وبروتوكولات تعاون مع كبرى شركات صناعة الحديد والصلب فى العالم مثل شركة sms الألمانية وشركة primetals technologies الألمانية، لتطوير شركة الحديد والصلب المصرية، في الوقت الذي يتحدث المهندس محمد السعداوي رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية بهذا الخطاب مع هبة الصيرفى مساعد رئيس البورصة بأنه ينفذ قرارات الجمعية العمومية لتصفية الشركة؟”.

وتابع: “فهل يعقل أن نقوم بكل هذا الجهد من أجل البناء والتنمية والتطوير وهذا مايتوافق مع رؤية سعادتكم فى التنمية، وفى يسعى رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة فى تنفيذ إجراءات التصفية؟”، مناشدا الرئيس عبدالفتاح السيسي التدخل لوقف القرار، حرصا على التنمية والتطوير، وحفاظا على العمالة المصرية من التشريد، وعلى تاريخ هذه الصناعة الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *