محامون: الجنايات تبدأ اليوم نظر تجديد حبس محمد أكسجين وزياد أبو الفضل بغرفة المشورة في القضية 855 أمن دولة

كتب- حسين حسنين

قال محامون، إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة داخل غرفة المشورة، تبدأ من اليوم الاثنين 22 مارس، نظر جلسات تجديد حبس المدون محمد إبراهيم رضوان “أكسجين”، والناشط الحزب زياد أبو الفضل.

وفي نوفمبر الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل أكسجين وأبو الفضل وآخرين، ولكن جرى تدويرهم على ذمة قضية جديدة بنفس الاتهامات السابقة.

وفي 10 نوفمبر 2020، قال المحامي نبيه الجنادي إن محمد أكسجين تم تدويره والتحقيق معه على ذمة القضية 855 لسنة 2020 وقررت النيابة حبسه 15 يوما، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.

وقالت صفحة “محمد أكسجين واحد مننا”، تعقيبا على تدويره آنذاك “قضية جديدة لمحمد أكسجين رقمها 855 واتهامه بالانضمام لجماعه إرهابية.. مش عارف إزاي هو محبوس منذ سنه وشهرين عندهم”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على أكسجين نهاية شهر سبتمبر 2019 أثناء توجهه لقسم الشرطة لأداء التدابير الاحترازية المفروضة عليه. واختفى أكسجين حوالي شهر قبل الظهور في مقر نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس مدرجا على ذمة هذه القضية ويواجه اتهامات بالإرهاب.

يذكر أن محكمة الجنايات قد أخلت سبيل أكسجين قبل القبض عليه بأشهر قليلة، على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، بتدابير احترازية، باتهامات مشابهة للاتهامات الموجهة إليه في القضية الجديدة.

أيضا تم تدوير الناشط وعضو حزب “العيش والحرية” زياد أبو الفضل هو الأخر على ذمة نفس القضية الجديدة والتي تحمل رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

وكان أبو الفضل قد حصل على قرار بإخلاء السبيل يوم 3 نوفمبر 2020، بعد أكثر من عام من الحبس في القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، لكنه أيضا ظل رهن الاحتجاز غير القانوني طوال هذه المدة وحتى ظهوره يوم 10 نوفمبر للتحقيق في القضية الجديدة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *