“الوزراء” يستعرض دراسة حول أصول وأراضي مراكز البحوث الزراعية.. ويوافق على انضمام مصر لعضوية مؤسسة التمويل الإفريقي

كتب – أحمد سلامة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، مع اللواء ناصر فوزي، رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة لاستعراض دراسة حول أصول وأراضي مراكز البحوث الزراعية في المحافظات.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لملف تطوير أصول وأراضي مراكز البحوث الزراعية، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في هذا الشأن؛ من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الأصول والأراضي.

من جانبه، أشار اللواء ناصر فوزي إلى أن منهجية حصر ومعاينة أراضي مراكز البحوث الزراعية اعتمدت على تجميع كل المواقع الصالحة، ودراسة جميع المواقع مع جهات الولاية، والقيام بزيارات للمواقع المرشحة، موضحا أنه بعد إجراء عمليات المراجعة والتدقيق والتصنيف للأراضي، فقد تم عرض الأسبقية الأولى من الأراضي على الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في 15 أغسطس الجاري، بواقع 51 قطعة أرض، بمساحة 18514 فدانا، تتضمن 23 قطعة تابعة لمراكز بحوث زراعية، و28 قطعة تابعة لمزارع قطاع إنتاج زراعي.

وأضاف: يبلغ إجمالي عدد قطع الأراضي التي تم حصرها كأسبقية ثانية 48 قطعة، بمساحة 4360 قطعة أرض، وذلك في 15 محافظة لها ظهير صحراوي هي: قنا، السويس، الشرقية، مطروح، بورسعيد، الجيزة، أسيوط، الإسكندرية، الإسماعيلية، المنيا، أسوان، سوهاج، الفيوم، بني سويف، والأقصر.

وتطرق رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة إلى عدد من التوصيات التي تضمنت آليات استغلال أراضي مراكز البحوث الزراعية على النحو الأمثل في المحافظات.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء اليوم خلال اجتماعه على انضمام مصر لعضوية مؤسسة التمويل الأفريقي،وأن تكون وزارة المالية هي ممثل مصر في عضويتها، على أن تبدأ الوزارة في المضي قدما نحو إتمام جميع الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

و تم خلال الاجتماع إحاطة مجلس الوزراء بالدعوة الواردة لجمهورية مصر العربية; للانضمام إلى عضوية مؤسسة التمويل الإفريقي.

يذكر أن هذه المؤسسة تضم في عضويتها 27 دولة أفريقية ويقع مقرها في لاجوس بدولة نيجيريا، وتعد مجالات الطاقة، والموارد الطبيعية (البترول والغاز والتعدين)، والنقل، والصناعات الثقيلة، والاتصالات، من أهم المجالات التي تقوم المؤسسة بالاستثمار فيها بالدول الأفريقية، وتقدم المؤسسة مختلف أوجه الدعم للدول المنضمة إليها في تلك المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *