النائبة فاطمة سليم تقدم طلب إحاطة بشأن أهالي نزلة السمان: إزالة المنطقة جاء بدون حوار مع السكان وعرض خطة التطوير

كتب- حسين حسنين

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان ووزير التنمية المحلية ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية بشأن قرار رئيس الوزراء رقم ٣٥٠٣ لسنة ٢٠٢١ الصادر بنزع ملكية الأراضي والعقارات لأهالي منطقة نزلة السمان لصالح محافظة الجيزة في إطار رفع كفاءة وتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير.

وأشارت النائبة في طلب الإحاطة الخاص بها، إلى أن هذا الإجراء “جاء دون عرض خطة التطوير والبدائل المطروحة للسكان ودون عقد حوار معهم”.

وأكدت النائبة ضرورة إجراء حوار مع الأهالي حول الأطروحات والبدائل المقترحة، قائلة “لا أحد ضد التطوير شرط أن يكون برضا وقبول أهالي المنطقة خاصة وأن كثيرون منهم يعد مصدر دخلهم من السياحة لكونها منطقة أثرية ومصدر جذب سياحي”.

ودعت النائبة الحكومة في مسيرتها نحو التطوير إلى “مراعاة البعد الاجتماعي إلى أقصى درجة حيث أنه ليس من السهل على الناس مثل هذه القرارات حتى لو كانت البدائل من وجهة نظر الحكومة أرقى وأفضل لذا يجب الحوار والترضية حتى يتقبل هؤلاء ضريبة التطوير هم وأسرهم ويرحبون به ويدعموه بنفوس راضية”.

وكانت الحكومة قد بدأت إجراءات إخلاء منطقة نزلة السمان بالهرم، فيما أطلقت عليه “للتطوير”، في الوقت الذي اعترضت الأهالي على هذا الإخلاء وطالبت بالبقاء في مناطقهم.

وأقام عشرات المواطنين والسكان دعوى قضائية أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة. وطالبت الدعوى، بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن عقد حوار مجتمعي مع أهالي نزلة السمان، وعرض مشروعات التطوير المقترحة عليهم، ومناقشتها معهم للوصول معهم إلى أفضل مقترحات التطوير التي توازن بين تطوير المنطقة وبقائهم فيها بما يترتب على ذلك من آثار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *