النائبة أمل سلامة: أطالب بحظر تصدير المكرونة ومنع «إعادة تصدير» القمح والدقيق 

كتبت: ليلى فريد  

طالبت النائبة أمل سلامة، عضوة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وزيرا التجارة والصناعة، ووزير التموين، بإصدار ر قرار وزاري بمنع تصدير المكرونة، وحظر «إعادة تصدير» القمح والدقيق، الذي سبق استيراده من الخارج من خلال الشركات والمطاحن الخاصة، للحفاظ على استقرار الأسعار داخل السوق المحلى. 

وذكرت النائبة في تصريحات لها اليوم الأربعاء: يجب اصدار هذا القرار في ظل موجة الارتفاعات التي تشهدها الأسوق العالمية، وبسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وانسحاب موسكو من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، والتى تسبب في حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد. 

وتابعت أن حظر تصدير المكرونة ومنع «إعادة تصدير» القمح والدقيق، سيساهم في توافر القمح، وعدم حدوث نقص في الكميات المستوردة، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائى واستقرار أسعار السلع التي يدخل القمح في صناعتها، حيث يدخل القمح بالعديد من الصناعات الغذائية، من بينها المكرونة بأنواعها المختلفة، والمخبوزات، فضلا عن رغيف العيش المدعم والحر. 

وأضافت: إذا كانت مصر من أكبر الدول استيرادا واستهلاكا للقمح والمستهلكة للقمح حول العالم، فكيف يتم إعادة تصدير القمح مرة أخرى في أشكال مختلفة دقيق أو مكرونة وغيرها من الصناعات الغذائية لعدد من الدول، حيث يقوم أصحاب المطاحن والشركات الخاصة بإعادة تصدير القمح والدقيق، الأمر الذي يتسبب في حدوث أزمات وارتفاع أسعار لتلك السلع الاستراتيجية.  

وطالبت بضرورة الاستفادة من توافر كميات القمح المحلى والمستورد داخل الصوامع لدعم قدرة الدولة على التصنيع المحلى للعديد من الصناعات الغذائية التي تعتمد على القمح كمكون رئيسى، واستقرار أسعار تلك السلع داخل السوق المحلي.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *