“المصري الديمقراطي” يطالب بإقالة سامح شكري: تصريحاته بأننا لن نتأثر بملء سد النهضة شككت في الإدارة المصرية وضرّت بمصالح مصر

كتب- حسين حسنين

طالب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بإقالة وزير الخارجية سامح شكري من منصبه، و”محاسبته لمخالفته موقف الإدارة المصرية فيما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبي.

وكان سامح شكري قد قال في تصريحات إعلامية قبل أيام، إنه يأمل بأن الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصر وأن على مصر استغلال مواردها المائية بشكل أمثل وأكثر توفيرا.

وأضاف الحزب، أن هذه التصريحات “تأتي في مواجهة حملة إعلامية مصرية واسعة أكد فيها كبار المسؤولين المصريين للعالم أجمع أن الملء الثاني للسد سيعرض مصر لمخاطر الجفاف والعطش، ووصلت هذه الحملة المصرية إلى ذروتها عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بضعة أسابيع أن مصر لن تفرط في حقوقها التاريخية في مياه النيل وأن كل الخيارات مفتوحة للحفاظ على هذه الحقوق”.

يرى الحزب أن تصريحات وزير الخارجية “شككت في مصداقية خطاب الإدارة المصرية التي أكدت مراراً وتكراراً أن مصر ستضار ضرراً بالغاً في أمنها المائي جراء الملء الثاني لسد النهضة”.

وقال الحزب: “استغلت الخارجية الإثيوبية هذه التصريحات فترجمتها على الفور، ونشرتها في العالم كله على أوسع نطاق مع تعليق يشير إلى اعتراف مصر بأن السد لن يؤثر على احتياجاتها المائية، وأن كل التصريحات التي أكدت عكس ذلك من قبل على لسان المسؤولين المصريين كانت محض أكاذيب”.

واعتبر البيان أن تصريحات سامح شكري “سببت ضرراً بالغاً للمصالح الاستراتيجية لمصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *