المبادرة المصرية تُطالب النيابة بالطعن على حكم براءة المتهمين بتعرية «سيدة الكرم» وضبط المدانين بقضايا حرق المنازل وترويع المواطنين

 المبادرة: محاكمة المتورطين في الاعتداءات الطائفية تعد الضمانة الأساسية لعدم تكرار هذه الاعتداءات

عبد الرحمن بدر

أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن قلقها من الحكم الصادر في قضية تعرية «سيدة الكرم»، وطالبت النيابة العامة بالتقرير بالطعن.  

وقالت المبادرة في بيان اليوم الخميس، إنها تطالب النيابة العامة بتفعيل دورها واستخدام صلاحيتها التي خولها إياها القانون رقم 57 لسنة 1959 بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، وذلك بالتقرير بالطعن بالنقض في الحكم الصادر اليوم ببراءة المتهمين إعمالًا للمادة 30 منه.

وأكدت المبادرة على «ضرورة القبض على المتهمين الصادر بحقهم حكمًا غيابيًا بالسجن في قضايا حرق المنازل وتهديد وترويع المواطنين، ومحاكمتهم حضوريًا في التهم المنسوبة إليهم، مع عدم الأخذ بالصلح العرفي الذي جرى بين المجني عليهم – فيما عدا زوج السيدة سعاد ثابت – والمتهمين تحقيقًا للعدالة، إضافة إلى أن محاكمة المتورطين في الاعتداءات الطائفية تعد الضمانة الأساسية لعدم تكرار هذه الاعتداءات».

كانت محكمة جنايات المنيا، أصدرت اليوم حكما ببراءة المتهمين الثلاثة المتورطين في قضية تعرية سعاد ثابت، 70 سنة، والمعروفة إعلاميا بـ«سيدة الكرم» بمركز أبوقرقاص، في أعقاب حدوث مشاجرة بين أبناء القرية عام 2016 .

شمل الحكم كلا من «نظير. ا» وشقيقة «عبدالمنعم»، ووالدة «إسحاق» بعد 12 شهرا من صدور حكم غيابي بمعاقبة بالسجن 10 سنوات .

وفي وقت سابق شهدت قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص مشاجرة في 20 مايو 2016، على خلفية تردد شائعة عن علاقة بين ربة منزل متزوجة، وشاب قبطي متزوج، وقد تمت إحالة المتهمين الثلاثة للمحاكمة، حيث صدر حكم غيابي عليهم في 11 يناير 2020 بالسجن 10 سنوات، وقاموا بإعادة إجراءات المحاكمة حيث صدر حكم اليوم بالبراءة.

One thought on “المبادرة المصرية تُطالب النيابة بالطعن على حكم براءة المتهمين بتعرية «سيدة الكرم» وضبط المدانين بقضايا حرق المنازل وترويع المواطنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *