ورقيا دون الحضور أمام النيابة.. “الشبكة العربية”: تجديد حبس كمال البلشي 15 يوما احتياطيا في اتهامه بـ نشر أخبار كاذبة

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، يوم الأربعاء 16 ديسمبر، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، تجديد حبس كمال البلشي، شقيق الكاتب الصحفي خالد البلشي، 15 يوما، ورقيا دون مثوله أمام النيابة.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية أحداث 20 سبتمبر 2020″، والتي يقضي الحبس على ذمتها منذ سبتمبر الماضي.

ويواجه كمال البلشي في القضية اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على كمال البلشي أثناء سيره في أحد شوارع وسط القاهرة يوم 20 سبتمبر، في طريقه إلى منزله بشارع قصر النيل عائدا من صالة الألعاب الرياضية، وظل رهن الاختفاء حتى يوم 1 أكتوبر وصدور قرار من النيابة بحبسه.

وخلال الأسابيع السابقة، أصدرت العديد من المنظمات الدولية والمحلية، الصحفية والحقوقية، بيانات إدانة لواقعة القبض على شقيق خالد البلشي، معتبرين أن القبض عليه وحبسه رغم عمله بالسياحة وليست له أي نشاطات صحفية أو سياسية، نوع من أنواع الانتقام من خالد البلشي.

واستنكرت، منظمات ومؤسسات حقوقية محلية ودولية، توقيف كمال البلشي، معتبرين إن توقيفه وحبسه باتهامات إرهاب هو جزء من الضغط والتعنت والتضييق المفروض على شقيقه الكاتب الصحفي خالد البلشي.

وطالبت المنظمات بالإفراج الفوري عن كمال البلشي، وأيضا الصحفي إسلام الكلحي، المحرر بموقع “درب” الذي يرأس تحريره خالد البلشي، والذي اعتقلته قوات الأمن في 9 سبتمبر الماضي أثناء قيامه بمهام عمله.

واستنكرت الحركة العالمية من أجل الديمقراطية ما وصفته بالحبس الجائر لكمال البلشي شقيق خالد البلشي رئيس تحرير موقع “درب” من قبل قوات الأمن المصرية. ودعت الحركة الحكومة المصرية أن تكف عن اضطهاد الصحفيين المستقلين.

One thought on “ورقيا دون الحضور أمام النيابة.. “الشبكة العربية”: تجديد حبس كمال البلشي 15 يوما احتياطيا في اتهامه بـ نشر أخبار كاذبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *