المؤتمر الدائم للمرأة العاملة يوجه التحية لكل نساء مصر المكافحات فى يومهن ويرفع 5 مطالب لمواجهة العنف والتمييز

كتب – باسل باشا

وجه المؤتمر الدائم للمرأة العاملة التحية لكل نساء مصر المكافحات فى يوم المرأة العالمي ( 8 ) مارس. مطالبا بخمس مطالب لوقف العنف الاسري والمؤسسي ضد المرأة وفي أماكن العمل .

وقال المؤتمر في بيان بمناسبة يوم المرأة العالمى  .. أن اليوم قد يكون شعار ليوم  واحد فقط  لأغلب النساء اللاتى يعيشن الفقر والمعاناة والتهميش لذلك فمن حقهن فى هذا اليوم أن نوجه لهن التحية  ونستعيد معهن تاريخ هذا اليوم  عندما  خرجت النساء العاملات فى نيويورك  يطالبن بأعلى أصواتهن بتحسين ظروف وشروط العمل والمطالبة  بالمساواة فى عدد ساعات العمل ..وبقوانيين تراعى خصوصيتهن فى الحمل والولادة  وباجور عادلة

وتابع  “حدث ذلك منذ أكثر من 170 عاما لذلك  نتوقف كل عام ونتذكر ما تقدم  وما نحن فيه حتى الأن ..

وأكد المؤتمر العام في بيانه ” أن المراة المصرية أستطاعت ان تقف فى الصفوف الامامية للمطالبة بحقوقها وأن ترفع صوتها ليسمعها الجميع ” متسائلا هل حصلت حتى الآن وبعد كل هذه السنين على حقها فى حياة كريمة؟ فى الواقع لازالت تعانى من التمييز فى التعليم والتدريب والتوظيف والاجور والترقية . .

وشدد البيان على ان المرأة المصرية  لازالت تعانى من عدم المساواة  لازالت لاتنال حقها من تولى المناصب القيادية  لازالت القوانين والتشريعات  تضعها فى المرتبة الدنيا  لازالت يمارس عليها العنف  المؤسسى والأسرى والمجتمعى   لازالت تعانى من  بعض الصور النمطية التى يتعاملن من خلالها فى  وظائفهن ومراكزهن الاجتماعية .. مازالت النساء محرومات من حقهن فى عمل لائق .. مازالت تفتقد لسياسات تحميهن  من العنف بجميع أشكاله ( البدنى / النفسى / الجنسى ) .. مازالت العاملات فى بعض المؤسسات تجبر على العمل ساعات طويلة  بأجور زهيدة مستغلين اصحاب العمل حاجتهن للعمل لتوفير لقمة العيش الضرورية .

وتابع البيان “أن هذا الواقع يجعلنا نطالب ونؤكد جميعا على حقوقنا التى  مازالت غائبة :

·       نطالب دعم وتشجيع النساء العاملات فى المشاركة فى العمل النقابى والسياسى

·       تعديل القوانين والتشريعات المجحفة بقانون العمل وقانون العقوبات وقانون الاحوال الشخصية

·       إقرار قانون يجرم العنف الاسرى والمؤسسى

·       تضمين مادة بقانون العمل تجرم التحرش والعنف داخل اماكن العمل

·       نشر ثقافة عدم التمييز والمساواة بين جميع المجتمع رجالا ونساءا

·       إدراج مفاهيم المساواة فى كافة مناهج التعليم بمراحله المختلفة

·       اعدادبرامج اعلامية ترسخ مفهوم عدم التمييز وتغير الصورة النمطية للمرأة

وأخيرا أطلق المؤتمر الدائم للمراة العاملة  فى شهر يناير من هذا العام حملته من اجل المطالبة بتصديق الحكومة المصرية على الاتفاقية الدولية الصادرة من منظمة العمل الدولية رقم (190 )لعام 2019 بشان تجريم العنف والتحرش فى عالم العمل

فتحية لكل النساء المصريات  فى يومهن وتحية لكل أمرأة تكافح و تقاوم وتعمل وتنتصر لثبت ذاتها  وتحقق وجودها وانسانيتها بأفضل شكل ممكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *