«العيش والحرية» يُطالب بالإفراج الصحي عن يحيى حلوة: يُعاني من مشكلات صحية في محبسه.. ونُحمل السلطات المسؤولية عن حياته

مولود بعيب خلقي بالقلب وتعرض لحمى روماتيزمية في طفولته مما أدى لوجود ضعف بعضلة القلب واحتياجه لرعاية ومتابعة مستمرة 

عدد إضافي من السجناء انتقل لزنزانته مؤخرا مما أدى لمعاناته من صعوبة التنفس مرة أخرى بسبب التكدس المتزايد  

كتبت: ليلى فريد  

طالب حزب العيش والحرية-تحت التأسيس- بالإفراج الصحي عن يحيى حلوة، عضو الحزب أو على الأقل توفير الرعاية الصحية المناسبة له، مشيرًا إلى أنه يعبر عن قلقه البالغ على حالته، وحمل الحزب السلطات المسئولية عن حياته والتدهور في حالته الصحية.   

وقال الحزب في بيان، الاثنين: “يعاني الزميل يحيى حلوة من مشكلات صحية في محبسه لكن إدارة سجن أبو زعبل ٢ تتعنت في توفير ما يحتاج من رعاية صحية”. 

وتابع: يحيى مولود بعيب خلقي في القلب وتعرض لحمى روماتيزمية في طفولته مما أدى لوجود ضعف في عضلة القلب واحتياجه لرعاية ومتابعة صحية مستمرة، وبرغم تقديم العديد من الالتماسات والشكاوى وقيام لجنتين على الأقل بالتوجه إليه وسؤاله وسؤال زملاءه عما يتعرض له من إغماءات متكررة مرتين: مرة من لجنة تابعة لمصلحة السجون ومرة أخرى لجنة تابعة للقومي لحقوق الإنسان، لم تنفذ إدارة السجن التوصيات بعمل الآشعة (إيكو) الموصى بها منذ كان في حبسه الأول في سجن طرة والتحاليل اللازمة له حتى الآن.  

وأضاف: عدد إضافي من السجناء انتقل لزنزانته مؤخرا مما أدى لمعاناته من صعوبة التنفس مرة أخرى بسبب التكدس المتزايد، حسب ما أبلغ ذويه، علاوة على ذلك، ينام يحيى على الأرض دون فاصل سوى بطانية واحدة رقيقة ويبدو السرير أو البطانية حلم بعيد المنال. 

يشار إلى أن يحيى حلوة قبض عليه من منزله بمحافظة السويس في 17 سبتمبر 2020 واختفى لمدة 11 يوما حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في 28 سبتمبر على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020، وأقر أمام المحققين بتعرضه لسوء المعاملة والضرب والتعذيب صعقا بالكهرباء، وطالب بالتحقيق في هذه الانتهاكات. كذلك تقدم محاموه بشكاوى للنائب العام مطالبين بالتحقيق فيما تعرض له من تعذيب وتوقيع الكشف الطبي عليه، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية له نظرا لظروفه الصحية الخاصة.  

وحصل على إخلاء سبيل من محكمة الجنايات بتاريخ 4 أبريل 2021 من القضية الأولى وتم نقله إلى قسم الشرطة بمحافظته لفترة ثم اختفى مرة أخرى حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا يوم 6 مايو ليتم تدويره بنفس الاتهامات على ذمة القضية الجديدة، بحسب الحزب.  

وذكر الحزب أنه بعد ترحيله من النيابة٬ رفض سجن أبو زعبل 1 إيداعه بسبب سوء حالته الصحية٬ فتم إيداعه بقسم عتاقة لأيام وأثناء وجوده بالقسم تم الكشف الطبي عليه في مستشفى عام وتشخيصه بوجود ارتخاء في عضلة القلب بنسبة 60% وارتجاع في الصمام الميترالي، ثم تم إيداعه بسجن أبو زعبل 2 لتبدأ سلسلة جديدة من المعاناة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *