الصحة: انحسار تدريجي لموجة انتشار جدري القرود على مستوى العالم

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، تطورات الوضع الوبائي لانتشار الفيروس المسبب لمرض جدري القرود. 

وقال عبدالغفار، في بيان مقتضب على صفحة الوزارة، اليوم الجمعة: “في الوقت الراهن ومن خلال منظومة الترصد والمتابعة الدورية الدقيقة لحالات الإصابة بفيروس جدري القرود، تشهد موجة انتشار المرض انحسارًا تدريجيًا على مستوى العالم”. 

كان رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، قال في تصريح تليفزيوني سابق إن مصر سجلت 13 حالة اشتباه بمرض جدري القرود، تأكدت اثنتان منها فقط. 

وأوضح أن الحالة الأولى كانت في أول شهر سبتمبر لمواطن مصري يحمل أيضا جنسية دولة أوروبية، وتم اكتشافه في مصر، أما الحالة الثانية، تم اكتشافها في 26 سبتمبر لمواطن سعودي كان قادما من الخارج. 

وكانت منظمة الصحة العالمية سجلت ما يقارب 73 ألف حالة إصابة بجدري القردة 106 دولة ومنطقة في العالم، معظمها في الولايات المتحدة والبرازيل وإسبانيا وفرنسا. 

وأوضحت المنظمة، في بيان سابق لها، أنه تم تسجيل معظم المرضى في الولايات المتحدة “26834” والبرازيل “8.521” وإسبانيا “7239” وفرنسا “4064”، وتم التأكد أن 28 شخصا ماتوا بعد إصابتهم بجدري القردة. 

وقالت رئيسة الوكالة الفيدرالية الطبية والبيولوجية، فيرونيكا سكفورتسوفا، في وقت سابق، إن المتخصصين قد ابتكروا لقاحا ضد جدري القردة، والتطور في مرحلة الدراسات ما قبل السريرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *