الصحة: «الفطر الأسود» ليس مرتبطًا بكورونا ومصر بها إصابتين.. ودلال عبد العزيز تعافت من الفيروس وتتلقى جلسات أكسجين

د.حسام حسني: الفطر مرتبط بالمناعة ومكافحة العدوى بالمستشفيات.. وسوء استخدام الأدوية أكبر خطر نواجهه

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، إنه لا توجد دولة في العالم ليس بها الفطر الأسود.

وأوضح أن الفطر موجود منذ قديم الأزل، منذ أيام قدماء المصريين، كما أنه موجود في بعض الحفريات، لكن البعض يربطه بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وهذا غير صحيح.

وتابع حسني، في مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية»، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة «إم بي سي مصر»، أنه توجد في مصر حالة أو اثنتان مصابتان بالفطر الأسود، مؤكدًا أنه مرتبط بالمناعة وأدوية المناعة، كما أنه مرتبط بمكافحة العدوى، فعندما يكون مكافحة المناعة داخل المستشفى غير كامل قد يعرض للإصابة بهذا الفطر.

وتابع: «ده مرتبط بنقص المناعة، ونتيجة الإفراط في استخدام الكرتيزون والأدوية المثبتة للمناعة، والجراحة ليست هي الحل الوحيد، ولم نصل لمراحل متأخرة».

وقال حسني: سوء استخدام الأدوية أكبر خطر نواجهه، والمضادات الحيوية، وكورونا ليس له بروتوكول محدد، وكل مريض له دواء حسب الحالة والسن.

وكشف حسام حسني تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز بعد تعافيها من فيروس كورونا.

وقال حسني إن دلال عبد العزيز تعافت من الفيروس ومسحتها أصبحت سلبية، وأنها حاليا ليست على جهاز تنفس صناعي ولكنها تحصل على جلسات أكسجين. وذكر أن دلال عبد العزيز تُعاني حاليا من الأثار المترتبة بعد الإصابة بفيروس كورونا، متمنيا الشفاء العاجل لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *