فلسطين تقاوم| اقتحام باحات الأقصى بحماية قوات الاحتلال واعتقالات واعتداءات على المصلين.. والرئاسة الفلسطينية تحذر من العودة لنقطة البداية

وكالة الأنباء الفلسطينية  

استأنفت جماعات المستوطنين، اليوم الأحد، اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اعتدت على المصلين فجرا، واعتقلت ستة بينهم، حارس في “الأقصى”، وموظف في الأوقاف الإسلامية.

وقال شهود عيان لـ”وفا”، إن عشرات جنود الاحتلال، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين، واعتدوا على المصلين بالضرب المبرح، واعتقلوا أربعة منهم، لم تعرف هوياتهم بعد، إضافة إلى أحد حراس المسجد فادي عليان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال علي وزوز الذي يعمل في دائرة المخطوطات التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، وهو على رأس عمله، ومنعت المصلين دون سن 45 عاما من دخول الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب المسجد ودققت في هويات المصلين الداخلين إليه.

وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال أخلت محيط المسجد القبلي من المصلين، وانتشرت داخله وفي محيطه من أجل تسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، واعتلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، 22 مواطنا من محافظات الضفة.

وفي القدس، استأنفت جماعات المستوطنين، اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اعتدت على المصلين فجرا، واعتقلت ستة بينهم، حارس في “الأقصى”، وموظف في الأوقاف الإسلامية.

وقال شهود عيان لـ”وفا”، إن عشرات جنود الاحتلال، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين، واعتدوا على المصلين بالضرب المبرح، واعتقلوا أربعة منهم، لم تعرف هوياتهم بعد، إضافة إلى أحد حراس المسجد فادي عليان، وعلي وزوز الذي يعمل في دائرة المخطوطات التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، وهو على رأس عمله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر حركة فتح في القدس المحتلة شادي مطور، من حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، والناشط المقدسي فادي مطور، والناشط نور الشلبي.

ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر أحمد زهران أبو عرب من البلدة القديمة من رام الله، والفتى توفيق محمد شفيق حجير (16 عاما) من قرية دير ابزيع، ومن نابلس، اعتقلت المواطن براء دويكات من منطقة عسكر البلد، والمواطن ابراهيم دويكات من بلاطة البلد.

في جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، سبعة مواطنين من كفر دان وقباطية ويعبد، وهم: المواطن فؤاد نايف كممجي وأبناؤه عماد ومجد وشأس ومحرم، كما اعتقلت الأسير المحرر سيف الدين نزال من قباطية، واعتقلت قوات الاحتلال طارق محمد قبها من يعبد.

وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال: الأسير المحرر أسد صالح أبو عرة، وسمير راغب صوافطة من مدينة طوباس، أثناء مرورهما على حاجز الحمرا العسكري جنوب شرق طوباس.

وحذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الحكومة الإسرائيلية من مغبة العودة إلى مربع التصعيد والتوتر، من خلال عودة اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، واستمرار حصار حي الشيخ جراح، وسياسة الاعتقالات المستمرة ضد أبناء شعبنا.

وحمل أبو ردينة، حكومة الاحتلال مسؤولية تخريب جهود وقف العدوان، خاصة جهود الإدارة الأميركية، وجهود مصر الشقيقة المستمرة مع الأطراف كافة لتثبيت وقف العدوان، والإعداد لإعادة إعمار قطاع غزة مع المجتمع الدولي، والإدارة الأميركية.

وطالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة، الإدارة الأميركية بالتدخل السريع منعا لسياسة الاستفزازات والتصعيد الذي تحاول الحكومة الإسرائيلية جر المنطقة إليه من جديد.

وأكد أن المعركة الأساسية كانت في القدس وما زالت مستمرة، والاحتلال ما زال يستمر في دعم المتطرفين، متحديا الجهود العربية والدولية التي بذلت لوقف العدوان.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن اسرائيل تتعمد تصعيد اعتداءاتها على القدس واقتحاماتها للمسجد الاقصى المبارك، وتشديد حصارها على حي الشيخ جراح عشية وصول وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الى المنطقة.

واوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية السفير أحمد الديك، أن هذا التصعيد يأتي كخطوة استباقية يهدف من خلالها الاحتلال الى محاولة فرض الاقتحامات على الاقصى وتكريسها وتعميق اجراءاته التهويدية في القدس وجعلها أمرا واقعا وقائما لا مكان لنقاشه في جدول اعمال زيارة بلينكن، بهدف تعكير أجواء المداولات التي سيجريها المسؤول الاميركي مع الاطراف في المنطقة.

واضاف ان الحكومة الاسرائيلية لا تضيع اي فرصة لتوتير الاوضاع ووضع العراقيل والعوائق امام اي جهود لتثبيت التهدئة واعادة احياء عملية السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *