الحرية حقه| زوجة القيادي العمالي شادي محمد: يقضى أول عيد زواجنا في الحبس وأنا في تحضير الزيارة.. ليه بيحصل معانا كده؟

سلوى رشيد: كان مفروض بدل الزيارة أحضر عشاء رومانسي زي الأفلام بس الحياة في مصر مش زي الأفلام.. هفضل ثابتة لحد ما تطلع 

واصلت سلوى رشيد، زوجة القيادي العمالي في الإسكندرية شادي علي الشهير بـ”شادي محمد”، مناشدة السلطات المسؤولة سرعة إخلاء سبيله، بعد القبض عليه منذ 3 أكتوبر 2022، وحبسه احتياطيا على ذمة القضية 10233 لسنة 2022، بتهم من بينها الانضمام لجماعة إرهابية. 

مناشدة زوجة القيادي العمالي السكندري جاءت تزامنا مع مرور الذكرى الأولى على زواجهما، التي غاب عنها شادي اضطراريا بحكم حبسه احتياطيا منذ مطلع الشهر الحالي. 

وكتبت سلوى، عر حسابها على “فيسبوك”، أمس السبت 22 أكتوبر 2022: “كنت مفروض لما أنزل البوست ده شادي أول واحد يعلق عليه، وكان مفروض بنتفسح لحد الصبح بدل ما أفضل قعدة قدام القسم  طول اليوم، وكان مفروض النهاردة بدل ما أحضر أكل الزيارة أحضر عشاء رومانسي زي الأفلام بس الحياة في مصر مش زي الأفلام، في أول عيد جواز لينا، بدل ما نقضيه سوا نحتفل هو بيقضيه في الحجز وأنا برتب الزيارة الجاية”. 

وأضافت: “أنا مش بعيط ولا هعيط ولا كلامي بيقول إن الموقف ضعفني وإني تعبت ولا عمري هتعب، وهفضل على رجلي ثابتة لحد ما يطلع وبعد ما يطلع الحمد لله، أنا بس بثبت حالة بكلامي أننا اتنين كنا لسة بنبدأ حياتنا وبنعافر وبنحاول نحقق حلم مش أحلام كتيرة، والله ليه يحصل معانا كده، وبغض النظر عن السجن والقهر وأي حاجة رخمة في واقعنا السخيف”. 

وتابعت زوجة القيادي العمالي السكندري في رسالة له: “كل سنة وإحنا سند بعض وفي ضهر بعض، كل سنة وإحنا حبايب، كل سنة  وإحنا على المرة قبل الحلوة سوا، كل سنة وإحنا أكتر عشاق مجانين كل سنة، وإحنا رفيقان إلى أن ينام القمر”. 

كانت النيابة قررت تجديد حبس القيادي العمالي شادي محمد، 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية 10233 لسنة 2022، بحسب ما كشفت زوجته. 

وقالت سلوى رشيد، عبر حسابها على موقع “فيسبوك”، الاثنين 17 أكتوبر: “تم التجديد لزوجي شادي علي علي الشهير بشادي محمد ١٥ يوم تانيين، وغالبا هيترحل لسجن برج العرب”، وأضافت: “ربنا كريم وهو صاحب العفو”. 

وقالت زوجة شادي محمد، إن قوة أمنية استوقفت القيادي العمالي بالإسكندرية، مساء الاثنين 3 أكتوبر، في كمين بمنطقة برج العرب بجوار بنك التنمية الصناعية، بينما كان في طريقه إلى مقر عمله في أحد المصانع بالمنطقة، بدعوى تنفيذ حكم قضائي ضده في دعوى تبديد، قبل نقله إلى قسم الدخيلة، وإخباره بالقبض عليه على ذمة قضية سياسية.  

وحضر المحامي والأمين العام لحزب التحالف الشعبي بالإسكندرية محمد رمضان، التحقيق مع شادي محمد، الذي انتهى إلى قرار نيابة الدخيلة حبسه 15 يوما على ذمة القضية 10233 لسنة 2022، بتهم من بينها الانضمام لجماعة إرهابية.   

وقالت سلوى في تصريحات سابقة لـ”درب” إن زوجها – العضو المؤسس في المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية – ليست له أي علاقة بجماعات دينية، لافتة إلى أن “تهمته الحقيقية نشاطه في المجالين العمالي والنقابي”. 

وشادي محمد من القيادات النقابية في شركة لينين جروب للمفروشات والمنسوجات بالمنطقة الحرة بمدينة العامرية بالإسكندرية، قبل فصله تعسفيا منها في 2019 لمشاركته في احتجاجات العمال ضد سياسات إدارة الشركة، ليرفع بعدها دعوى تعويض عن الفصل ما تزال منظورة أمام القضاء حتى الآن.   

يذكر أنه مع بداية موجة ارتفاع الأسعار نتيجة قرار تعويم الجنيه المصري في 2017، قررت الجمعية العمومية لعمال الشركة خلال اجتماعها في نادي الترام بمحرم بك، للمطالبة بزيادة الرواتب للتكيف مع موجة الغلاء، بعدها قررت الإدارة زيادة الرواتب بنسبة 30% واستثناء شادي من القرار بسبب دوره في حشد العمال للمطالبة بتحسين أوضاعهم.   

وفي 2019، تجددت احتجاجات العمال نتيجة سوء الأوضاع المعيشية، فقررت الشركة وقف 20 عاملا، ما دعا زملائهم للاحتجاج على القرار، بارتداء عصابات سوداء على رؤوسهم في أثناء العمل، تضامنا مع زملائهم، وعلى أثره ضمت الشركة 10 آخرين منهم لقرار الإيقاف بينهم شادي محمد. واشترطت الإدارة حينها توقيع العمال الموقوفين على استلام إنذارات بالفصل، وهو ما اعترض عليه شادي، لتقرر منع دخوله ثم فصله نهائيا بدعوى التغيب عن العمل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *