فيديو.. السيسي يكشف تفاصيل اجتماع مناقشة التعويم: الداخلية والمالية والدفاع والجميع رفض.. لكن قلت “لو الشعب رفض المسار ده هعمل انتخابات مبكرة”

كتب- درب 

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفاصيل اجتماعه مع أجهزة الدولة والحكومة لمناقشة قرار تعويم الجنيه المصري، في نوفمبر 2016. 

وقال الرئيس، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022: “كل اللي كانوا قاعدين في هذا الاجتماع قالوا لا، مدير المكتب، الاقتصاد، المالية، الرقابة الإدارية، الداخلية، الدفاع، كله قال لا”. 

وأضاف الرئيس: “قلت لهم احنا بندردش، العملية يا جماعة مش عافية، وهنعدي بالقرار ده قناية ممكن نعديها، لكن لو اتأخرنا هنبقى عايزين نعدي بحر لا يمكن نعديه”. 

وتابع: “مشينا وربنا كتب لنا التوفيق، وقولت لو الشعب رفض المسار الحكومة تقدم الاستقالة يوم الخميس وأنا هدعو لانتخابات رئاسية مبكرة يوم السبت على طول”. 

وقال السيسي، خلال تعقيبه على الجلسة الافتتاحية، للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022: “لابد أن تكون لدينا الشجاعة لمواجهة التحديات التي تواجهها مصر”. 

وعن “التحديات الاقتصادية” التي واجهت الدولة المصرية، قال الرئيس “إن التجربة التي خاضتها مصر خلال الأعوام السبعة الماضية أثبتت أننا لا نقدر قيمة المواطن المصري الذي أثبت قدرته على التضحية من أجل البناء”. 

وكان البنك المركزي قد أعلن في نوفمبر 2016 تعويم الجنيه المصري، حيث ارتفع سعره آنذاك من 8 جنيهات إلى قرابة 17 جنيها، ثم بدأ في النزول والاستقرار عند 15 جنيها لمدة سنوات. 

ومع مطلع العام الحالي 2022، تم تعويم أخر للجنيه المصري وارتفع سعره من 15 جنيها إلى 18 جنيها ونصف مع زيادة متصاعدة حتى وصل سعره إلى 19.70 جنيها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *