“الجمارك”: بدء العمل بسعر الصرف الجديد من اليوم.. والإفراج عن بضائع بـ6 مليارات دولار من الموانئ قريبا  

 وكالات

قال رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، إن المنافذ الجمركية ستبدأ العمل بسعر الصرف الجديد بدءاً من اليوم الخميس 7 مارس 2024، لمن يسجل بياناً جمركياً جديداً. 

وأضاف غتوري، في تصريحات لـ”الشرق” أنه سيتم قريباً الإفراج عن كل البضائع المتواجدة بالموانئ، وخاصةً السلع الغذائية، والدوائية ،والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج”. 

وبحسب رئيس مصلحة الجمارك، تبلغ قيمة البضائع المكدسة في الموانئ المصرية نحو 6 مليارات دولار حالياً، بما في ذلك المنتجات البترولية. 

وأقرّ البنك المركزي المصري أمس الأربعاء تعويم سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي، بتركه لآليات العرض والطلب في السوق، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدةبنحو 600 نقطة أساس يوم الأربعاء في اجتماع استثنائي. 

وبلغ متوسط سعر الصرف 49.45 جنيه لكل دولار في أكثر من 10 بنوك مصرية الليلة الماضية، وهو ما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 60%. 

وبحسب هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، بمقابلة مع “الشرق” مساء البارحة الأربعاء، فإن “المركزي المصري” يعطي أولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية في توجيهه للبنوك بتدبير العملة الأجنبية للمستوردين. مشيراً إلى أن الانفراج على هذا الصعيد يُرجّح أن يحصل خلال 24 ساعة أو بحلول مطلع الأسبوع القادم كحد أقصى، بهدف عدم حدوث اضطرابات في إمدادات هذه السلع خلال شهر رمضان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *