أول عربي يحصل عليه.. الفنان التشكيلي محمد عبلة يرد وسام “جوته” بسبب الموقف الألماني من إبادة غزة 

قرر الفنان التشكيلي محمد عبلة ردّ وسام جوته، الذي حصل عليه من ألمانيا في 2022 – وهو وسام شرف رسمي لجمهورية ألمانيا الاتحادية وأهم جائزة في سياستها الثقافية الخارجية – احتجاجًا على الموقف الرسمي الألماني من الإبادة الإسرائيلية على غزة. 

وقال عبلة، في بيان عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأربعاء 6 مارس 2024: “تسلمت قبل عامين وسام جوته، أعلى وسام ألماني، وكأول فنان عربي يحصل عليه، وكنت في غاية الفخر والسعادة بأن يقترن اسمي باسم الشاعر والمفكر الكبير جوته”. 

واستدرك: ” لكن الآن وبعدما عايشنا جميعا الموقف المشين للحكومة الألمانية تجاه ما يحدث من إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ودعمها المطلق وغير المشروط لمن يمارسون القتل والتطهير العرقي تجاه مدنيين عزل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، أرى أنه لا يستقيم أن أظل محتفظًا بهذا الوسام رغم قيمته الأدبية، وبات لزامًا علي أن أتبرأ منه متخيلًا أن الشاعر العظيم (جوته) لو كان بيننا الآن لأيد موقفي هذا ودعمه، بل وتبرأ من موقف حكومته، لأن كل ما أنجزه من إحياء لقيم الكرامة الإنسانية واحترام الآخر يذهب هباءً الآن”. 

كانت الحكومة الألمانية زادت صادراتها من الأسلحة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي خلال 2023 بنحو 10 أضعاف مقارنة بـ2022، حيث تتعامل مع طلبات تصدير هذه الأسلحة كأولوية، منذ بدء العدوان على غزة في أكتوبر الماضي. 

ووافقت الحكومة الألمانية على تصدير معدات عسكرية بنحو 303 ملايين يورو (323 مليون دولار) إلى إسرائيل، اعتبارًا من الثاني من نوفمبر، في حين وافقت على تصدير معدات عسكرية بقيمة 32 مليون يورو فقط طوال عام 2022، وفق رويترز. 

وأعلن معهد جوته في مايو 2022 تكريم عبلة كأول فنان عربي يحصل على وسام جوته، «تقديرًا لعمله الفني بأكمله، وقيامه بدور همزة الوصل بين مصر وأوروبا في الفنون التشكيلية. خلال رحلته الفنية التي امتدت لعقود تميزت أعمال محمد عبلة بالفهم والتنوع للمشهد الثقافي المصري». 

وحصل عبلة على الوسام في احتفالية أقيمت في مدينة فايمار الألمانية، في أغسطس 2022، بحضور وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزير الشؤون الثقافية والمحلية والأوروبية بينيامين إيمانويل هوف. 

وأهدى عبلة في كلمته أثناء الحفل الوسام إلى الشعب المصري بأسره الذي طالما دوّن حكاياته وثقافته في لوحاته، وقدمها في العديد من المعارض العالمية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *