التموين: احتياطي الأرز يكفي حتى ديسمبر.. والفجوة الاستهلاكية بسبب خفض المساحة المزروعة بلغت 600 ألف طن تم سد جزء منها بالاستيراد

كتب – أحمد سلامة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي تعاقدات الأرز بلغ نحو 270 ألف طن، مشيرة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي حتى ديسمبر 2021.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي المساحة المزروعة من الأرز بلغت 858 ألف فدان، بعد قرارات وزارتي الزراعة والري، بتخفيض المساحة المزروعة من المحاصيل الأكثر استهلاكا للمياه، مشيرة إلى أن الفجوة الاستهلاكية بلغت نحو 600 ألف طن.

وأوضحت، أنها قامت بالتعاون مع الأجهزة المعنية بسد جزء الفجوة الاستهلاكية عن طريق الاستيراد، حيث تم استيراد 285 ألف طن من أنواع الأرز الأبيض مشابهة لذوق وطلب المستهلك.

وأضافت أنه تم إجراء اختبارات طهو على الأرز المستورد بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع للمركز القومي للبحوث، لاختبار توافق ذوق الأرز المستورد وطريقة طهوه مع الاستخدام المصري.

وذكرت الوزارة، أن الحكومة قامت باتخاذ قرار بحظر تصدير الأرز المحلي للخارج، لمنع التلاعب والتهريب، كما تم تكثيف الحضور الرقابي لمنع حجبه عن السوق الحرة، ورفع سعره وإحداث بعض الأزمات في توقيتات الطلب الموسمي الزائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *