اكتشاف استرالي.. دواء مضاد للطفيليات أظهر قدرة على قتل فيروس كورونا معمليا .. ود.علاء عوض: يبعث على الأمل

د. علاء عوض : من المبكر جدا الحكم على جدواه وأمانه والخطوة التالية تجربته على المرضى

كتب – وكالات وباسل باشا

قال موقع “7 نيوز” الأسترالي الإخباري إن دواء مضاد للطفيليات متاح في جميع أنحاء العالم أظهر قدرة على قتل فيروس كورونا في غضون 48 ساعة داخل المختبرات،. وأشار الموقع إلى أن دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة موناش الأسترالية حول عقار إيفرمكتين أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس داخل المختبر. وتوصلت الدراسة وهي عمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، إلى أن جرعة واحدة من العقار يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا. وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة البحوث المضادة للفيروسات

 وأوضح الدكتور كايلي واجستاف “وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساسا جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي (إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس) في غضون 48 ساعة”. مشيرا إلى أنه ، من غير المعروف كيف يعمل العقار ضد الفيروس، إلا أنه أظهر قدرة على إيقاف الفيروس عن إضعاف الخلايا المضيفة.

وقال د. علاء عوض أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، تعليقا على الاكتشاف إنه يبعث على الأمل، لكن من المبكر جدا الحكم على جدوى هذا العقار وأمانه فى هذه الحالات، مشيرا إلى أن الدواء المذكور يستخدم فى علاج الديدان الطفيلية، والخطوة التالية هى تجربة هذا العقار على المرضى، لدراسة إمكانية وجود فاعلية من عدمه إذا تم استخدامه داخل الجسم، وتحديد الجرعة العلاجية المناسبة

وقال الموقع إن الخطوة التالية أمام العلماء هي تحديد الجرعة البشرية الصحيحة، للتأكد من أن المستوى المستخدم في المختبر آمن للبشر. وقال الدكتور واجستاف: “في الأوقات التي نواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فقد يساعد الناس في أقرب وقت”.

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير على العقار كمضاد للطفيليات، كما تبين أنه فعال في المختبر ضد الفيروسات بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والأنفلونزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *