اتحاد منتجى الدواجن: الإفراج عن الأعلاف ضعيف ونحتاج ٩٠٠ ألف طن شهريًا

كتبت: ليلى فريد  

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن توافر الأعلاف هي المشكلة الأعظم في تاريخ صناعة الدواجن على مدار 5 عقود، مشيرًا إلى أن هناك توجهات رئاسية واجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بحضور السيد القصير وزير الزراعة لحل القضية  

وأضاف ثروت الزيني، في حواره ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على فضائية “القاهرة والناس” اليوم الخميس: أن الإفراج عن الأعلاف خلال الفترة الماضية كان ضعيفًا بعد تحرير سعر الصرف، ومازالت لا تكفي احتياجات السوق المصري، موضحًا أنه تم الإفراج عن حوالي 260 ألف طن أعلاف ولكن احتياجات السوق المصري من 800 إلى 900 ألف طن في الشهر. 

وتابع: لابد أن يكون هناك أرصدة من الأعلاف مثل كافة السلع الاستراتيجية لأن ذلك يشعر المواطن بأمان لعمل خطة للدورات الجديدة، موضحًا أنه يتم استيراد حوالي 70 أو 80 % من الأعلاف، كما أن هناك توجه من الدولة بتحسين التقاوي. 

وقال الزيني، إن الدرس الأكبر بعد أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية أنه لابد أن تعد كل دولة الصناعة المحلية الخاصة بها، موضحاً أن صناعة الدواجن وصلت لـ 100 مليار جنيه كما أن تكلفة فرصة العمل رخيصة 30 الف جنيه. 

وأضاف أن استيراد الدواجن أمر ضروري وننتج من 15 إلى 20 % من احتياجاتنا، والقطاع الريفي يمثل من 18 لـ 20 % من الصناعة، قائلا “قطاع الدواجن في مصر عام 2010 كنا ننتج 25 مليون بيضة يوميًا وحاليا تجاوزنا الـ 40 مليون بيضة يوميًا، ونستهدف في عام 2030 الوصول لإنتاج 60 مليون بيضة يوميًا. 

وتابع: مصر في الفترة من 1986 وحتى عام 2006 قامت بالإغلاق على نفسها ولم تستورد دجاجة أو بيضة واحدة من الخارج على مدار 20 سنة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *