إصابات كورونا في روسيا تتجاوز الصين.. وبكين تنفي نشر معلومات مغلوطة عن «كوفيد-19»


كتبت- كريستين صفوان

تجاوزت إصابات فيروس كورونا في روسيا، ظهر يوم الإثنين، عدد حالات الإصابة في الصين، لتصبح روسيا في المرتبة التاسعة عالميا، بقائمة الدول التي لديها إصابات بمرض كوفيد-19.

وأعلن المركز الروسي لإدارة أزمة كورونا، تسجيل 6,198 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة بالمرض في البلاد إلى 87,147 إصابة.

وسجلت روسيا 47 حالة وفاة جديدة بسبب «كوفيد-19» ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة بالبلاد إلى 794 حالة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، قد صرح في وقت سابق بأن موسكو أبطأت انتشار فيروس كورونا، لكنه حذر من أن البلاد لم تشهد ذروة الإصابات بعد، وأمر بإغلاق معظم الأعمال، باستثناء الصناعات الأساسية، حتى 30 أبريل الجاري، وأمر معظم الأقاليم الروسية باتباع إجراءات الحجر الصحي الصارمة.

ويشار إلى أن الصين التي لديها 82,830 إصابة بفيروس كورونا تواجه اتهامات بنشر معلومات مغلوطة عن المرض.

ونفت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين اتهامات بأن بكين تنشر معلومات مغلوطة عن فيروس كورونا وذلك بعد تقرير صادر عن الاتحاد الأوروبي أفاد بوجود أدلة كثيرة» على عمليات صينية سرية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم الوزارة في إفادة صحفية دورية يوم الاثنين تعارض الصين اختلاق المعلومات المغلوطة ونشرها من قبل أي شخص أو أي منظمة. الصين ضحية للمعلومات المغلوطة وليست مصدرا لها».

وجاء في التقرير الصادر عن ذراع السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن حكومات من بينها الصين وروسيا مسؤولة عن نشر معلومات مغلوطة عن الفيروس.

كانت وكالة رويترز للأنباء قد قالت في تقرير في وقت سابق إن مسؤولين صينيين بارزين ضغطوا على الاتحاد الأوروبي لحذف الانتقادات الواردة في التقرير الأسبوع الماضي قائلين إنها ستجعل بكين غاضبة بشدة».

ونُشر التقرير في أواخر الأسبوع الماضي بعد تأجيله وتغيرت بعض المعلومات الواردة فيه بخصوص الصين. وامتنعت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي عن التعليق.

وتدافع الصين باستماتة عن تعاملها مع أزمة فيروس كورونا وسط دعوات أطلقتها بعض الدول لبدء تحقيق مستقل بشأن الفيروس ومصدره.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إنه ما من دليل قاطع على أن الفيروس نشأ في الصين وأشار إلى أن ”المناورات السياسية“ وراء الدعوات لإجراء تحقيق مستقل لن تنجح.

يذكر أن إصابات فيروس كورونا المستجد حول العالم، كسرت صباح يوم الإثنين، حاجز الثلاثة ملايين إصابة، وتخطى عدد الوفيات 207 آلاف حالة وفاة، فيما تعافى ما يقرب من 900 ألف شخص.

وسجل العالم المليون إصابة الأولى في 138 يوما؛ أي أكثر من 4 أشهر، فيما وصلنا  إلى المليون الثانية في 14 يوما فقط.

وفي 12 يوما فقط، سجل العالم المليون الثالثة من إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا عالميا.

لكن نسبة الوفيات نتيجة المرض، تراجعت إلى 19% من 21% سابقا، بالنسبة للحالات غير السارية (1,089,646)، مقابل 81% حالة شفاء.

ويشار إلى أن العالم سجل أول مائة ألف حالة وفاة بمرض كوفيد-19 في 146 يوما، فيما سجل المائة ألف الثانية في 15 يوما فقط.

ولدى الولايات المتحدة الأمريكية أعلى عدد إصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم، حيث سجلت السلطات المختصة هناك حتى صباح الإثنين 987,322 حالة إصابة مؤكدة بالمرض.

أيضا الولايات المتحدة هي أكثر دول العالم تسجيلا للوفيات نتيجة المرض، حيث سجلت 55,415 حالة وفاة، وفقا لآخر الإحصابات.

وفي أوروبا يوجد 1,283,815 حالة إصابة بفيروس كورونا، و121,966 حالة وفاة بالمرض، وتأتي إسبانيا على رأس قائمة الدول الأوروبية التي لديها إصابات بكوفيد-19، حيث سجلت 226,629 إصابة.

وفي أمريكا الشمالية يوجد 1,065,973 إصابة بفيروس كورونا، و60,014 حالة وفاة، وبالطبع الولايات المتحدة الأولى عالميا، هي الأولى في قائمة دول القارة تسجيلا للإصابات والوفيات.

وفي قارة آسيا يوجد 473,624 إصابة بفيروس كورونا، فيما يوجد 138,255 إصابة في أمريكا الجنوبة، و32,674 إصابة في إفريقيا، و8,290 حالة إصابة بالفيروس في أوقيانوسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *