ألف مبروووك.. أول صور للمحامي محمد رمضان عقب إخلاء سبيله بعد 4 سنوات من الحبس الاحتياطي

كتب- محمود هاشم:  

نشر المهندس طلعت فهمي، الأمين العام لحزب التحالف الشعبي، والمحامية الحقوقية ماهينور المصري، صورا للمحامي الحقوقي وعضو حزب التحالف الشعبي، محمد رمضان، بعد قرار تنفيذ إخلاء سبيله من سجن القناطر، اليوم الاثنين. 

وكتب فهمي، عبر حسابه على “فيسبوك”: “أبو بيبرس على الأسفلت”، مرفقا منشوره بصور لرمضان بعد خروجه، في أثناء استقبال أسرته وأصدقائه له، كما نشرت ماهينور المصري: “أخيرا رمضان على الأسفلت”. 

وقالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت إخلاء سبيل المحامي الحقوقي محمد رمضان عبد الباسط، بعد قرابة 4 سنوات من الحبس الاحتياطي.  

وأضافت حرية الفكر، في بيان اليوم الاثنين، أن قرار النيابة بإخلاء سبيل رمضان جاء بضمان محل إقامته، على ذمة ثالث قضاياه التي تحمل رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.  

ومحمد رمضان عبد الباسط هو محامي حقوقي وقيادي بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية، ويلقب بـ”محامي الغلابة” لدفاعه عن العمال والمهمشين.  

وأضاف فهمي، في تصريحاته، أن إدارة السجن طلبت أحد من أسرته للدخول إلى داخل السجن لاستلامه منذ ساعة ونصف تقريبا وحتى الآن مازلنا في انتظار تنفيذ القرار وإطلاق سراحه، مشيرا إلى أنهم في انتظار خروجه خلال الساعة المقبلة.  

وأشار القيادي بالتحالف الشعبي الاشتراكي إلى أنه يقف أمام سجن القناطر هو وعدد من عناصر الحزب وزوجة محمد رمضان وشقيقها وشقيقة رمضان وعدد أخر من الأصدقاء بينهم المحامية ماهينور المصري.  

وألقت قوات الأمن القبض على رمضان في ديسمبر 2018، بعد ظهوره في صورة على حسابه بـ”فيسبوك” يرتدي سترة صفراء، تضامنا مع مظاهرات أصحاب السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.  

يلقب محمد رمضان في أوساط المحامين بـ”محامي الغلابة”، والذي يدفع ثمن لقبه من عمره في السجون محروما من أسرته وأطفاله وحياته وموكليه، وحياته الحزبية باعتباره واحد من قيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.  

وبينما كان ينتظر رمضان تنفيذ قرار إخلاء سبيله الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة في 16 يونيو 2021، فوجئ محاميه بعرضه أمام نيابة أمن الدولة في قضية جديدة حملت رقم 910 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمتها.  

ويواجه رمضان في قضاياه المختلفة اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها”. 

One thought on “ألف مبروووك.. أول صور للمحامي محمد رمضان عقب إخلاء سبيله بعد 4 سنوات من الحبس الاحتياطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *