مهددات بالاعتقال.. نساء إيرانيات يخلعن الحجاب في حملة تظاهرات علنية

مونت كارلو 

احتجت نساء إيرانيات على القواعد الصارمة التي تفرض ارتداء الحجاب الإسلامي من خلال خلع الحجاب في الأماكن العامة ونشر صور ومقاطع فيديو لهن على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وفي أحد هذه المقاطع تقول سيدة إيرانية للكاميرا “لا للحجاب الإجباري! قدت السيارة إلى العمل دون ارتداء الحجاب اليوم لأقول لا لهذه القواعد! حلمنا هو أن نكون أحراراً في اختيار ما نرتديه”. 

وكان نشطاء حقوقيون قد حثوا النساء في جميع أنحاء البلاد على نشر مقاطع فيديو لأنفسهن يخلعون الحجاب في الأماكن العامة بالتزامن مع ما يعرف في إيران بـ”يوم الحجاب والعفة” الموافق لـ12 يوليو. 

واستجابت العشرات من النساء للنداء رغم خطر الاعتقال وقمن بتسجيل مقاطع فيديو في الحدائق وشوارع المدن وحتى على الشاطئ يظهرن فيها دون حجاب وبعضهن يرتدي قمصاناً صيفية وسراويلاً قصيرة. 

وفي اليوم نفسه، نظمت السلطات مسيرات عامة للنساء المحجبات احتفالاً بـ”الحماية الإسلامية”. وبث التلفزيون الرسمي حفل “حجاب وعفة” الراقص الذي أدته نساء يرتدين فساتين بيضاء طويلة وحجاب رأس أخضر بالألوان الوطنية. 

وسرعان ما انتشر وسم لحملة خلع الحجاب على وسائل التواصل يقول: “لا يعني لا، هذه المرة لا للحجاب الإجباري”، روج له النشطاء وكذلك بعض الصحفيين والسياسيين المعارضين. 

وعرضت الصحافية والحقوقية الإيرانية مسيح علي نجاد في لقاء مع فرانس 24 الإنكليزية بعض مقاطع الفيديو وعلى الأخص واحداً تظهر فيه سيدة تحاول إنقاذ ابنتها التي تم اعتقالها بالوقف أمام سيارة للشرطة كانت تقلها. 

وقالت علي نجاد إن الهدف من التظاهرات ليس الحجاب في حد ذاته بل الرغبة في الحصول على الحرية والكرامة في الجمهورية الإسلامية.  

وتابعت “الفتيات الإيرانيات يفرض عليهن الحجاب من عمر السابعة وإلا لا يمكنهن الذهاب إلى المدرسة. بدون حجاب، تتعرض النساء لمضايقات وضرب واعتقال من طرف شرطة الآداب في الشارع”. 

وقالت امرأة من شمال إيران في مقطع فيديو سجلته لصحافية “بي بي سي” وتوجهت من خلاله إلى الرجال وهي تخلع حجابها: “إنكم تنظرون إلينا فقط كأشخاص يخدمون شرفكم، وكأننا من ممتلكاتكم! إنكم تنظرون إلينا كبشر ضعفاء وقابلين للكسر. وتجعلوننا نغطي رؤوسنا بناءً على عقدكم وشعوركم بعدم الأمان”. 

وانتشرت على نطاق واسع على الإنترنت صورة تُظهر جدار مسجد في طهران مكتوب عليها عبارة “خبز، عمل، حرية، حجاب طوعي”، في إشارة إلى الأزمة الاقتصادية التي تعصف بإيران وكذلك قانون الحجاب الإلزامي. 

وقالت خدمة بي بي سي باللغة الفارسية إنه تم اعتقال ما لا يقل عن 5 نساء نشرن صوراً دون حجاب كجزء من الحملة الأخيرة. 

في السنوات الأخيرة، شهدت إيران عدة حملات مماثلة وانتشرت وسوم على وسائل التواصل الاجتماعي مثل #MyStealthyFreedom و#WhiteWednesday، بقيادة نساء يناضلن من أجل حق اختيار ارتداء الحجاب من عدمه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *