أزمة طائرة الدولارات والذهب.. نائبة تتقدم بسؤال برلماني: كيف أقلعت من مطار القاهرة وما ظروف وملابسات تواجدها ومَن هم أصحابها؟  

آمال عبدالحميد: حتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي من السلطات المختصة مما يزيد الأمور غموضًا ويفتح الباب أمام القيل والقال  

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، أنها وجهت سؤالًا برلمانيًا، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الطيران المدني، لاستيضاح حقيقة وملابسات استيقاف واحتجاز طائرة خاصة قادمة من القاهرة في زامبيا خلال الساعات الأخيرة. 

وذكرت النائبة في سؤالها: “أعلنت السلطات في زامبيا ضبط طائرة خاصة من طراز (جلوبال إكسبريس تي سفن) تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 قطعة ذهب تزن 127.2 كيلوجراما و5 مسدسات بها 126 طلقة”. 

وتابعت:” كما احتجزت السلطات منذ ذلك الحين 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني ولاتفي، لإجراء مزيد من التحقيقات”. 

وأضافت أن الطائرة المستأجرة حلقت من مطار القاهرة الدولي، وهبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في العاصمة لوساكا حوالي الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي يوم الاثنين، لافتًة إلى أن الأموال تم التحفظ عليها ببنك زامبيا المركزي”. 

وقالت إن الطائرة كانت في طريقها من القاهرة إلى الكونغو، وتوقفت في مطار لوساكا من أجل التزود بالوقود ثم استكمال رحلتها قبل أن يتم استيقافها من جانب السلطات في زامبيا. 

وتابعت: “حتى الآن لم يصدر بعد أي بيان رسمي من جانب السلطات في مصر بشأن حقيقة الأخبار المتداولة في مختلف وسائل الإعلام، وهو ما يزيد الأمور غموضًا ويفتح الباب أمام القيل والقال كما هو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي”. 

وطالبت آمال عبد الحميد، الجهات المعنية في مصر وعلى رأسها وزارة الطيران المدني الخروج ببيان رسمي لكشف ملابسات هذه الواقعة لقطع الباب وإغلاق الطريق أمام الشائعات. 

ووجهت الأسئلة التالية: كيف أقلعت هذه الطائرة من مطار القاهرة؟ وهل كانت قادمة من جهة أخرى أم ترانزيت؟!،وما هي ظروف وملابسات تواجدها في مطار القاهرة؟ ومَن هم أصحابها؟ وما هي الإجراءات المتبعة تجاه الطائرات الخاصة من جانب رجال الجمارك؟. 

كان مصدر مطلع أكد لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الطائرة التي أثير حولها الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا خلال الساعات الأخيرة، طائرة خاصة كانت قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *