أخر جلسة في مدة الحبس القانونية.. الجنايات تنظر تجديد حبس الباقر وعبد الفتاح في القضية 1356 أمن دولة بعد عامين من الحبس

كتب- حسين حسنين

تنظر محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة إرهاب، اليوم الاثنين، أمر تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، وذلك على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

وبحسب نعمة هشام، زوجة الباقر، فإن هذه أخر جلسات تجديد الحبس في المدة القانونية القصوى للحبس الاحتياطي المنصوص عليها قانونا بعامين.

ويواجه الباقر وعلاء في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على علاء عبد الفتاح يوم 28 سبتمبر 2019 بعد أداء المراقبة الشرطية بقسم شرطة الدقي، وجرى عرضه في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا.

فيما تم احتجاز الباقر داخل مقر نيابة أمن الدولة أثناء توجهه إلى هناك يوم 29 سبتمبر لحضور التحقيقات وتقديم الدعم القانوني لـ علاء، ليتحول من محامي للمتهم في القضية إلى مدان على ذمتها.

وقبل أسبوعين من الآن، فوجئ المحامون بوصول الباقر وعلاء ومعهم المدون محمد إبراهيم رضوان “أكسجين”، لاستكمال التحقيقات معهم في القضية.

يذكر أن محمد أكسجين قد جرى حبسه على ذمة القضية 1356 لسنة 2019 أمن دولة بصحبة الباقر وعلاء، ولكن تم إخلاء سبيله في شهر أغسطس 2020 واتهامه في قضية أخرى وحبسه على ذمتها منذ ذلك الحين.

وقالت نعمة هشام زوجة الباقر بالتزامن مع جلسة اليوم “أنا بعد الأيام حرفياً لحد آخر الشهر.. من سنتين، في يوم ٢٩ سبتمبر، عمرنا كله وقف في لحظة مكالمة خبر القبض على باقر، والزمن اشتغل بطرق مختلفة في السنتين اللي فاتوا”.

وتابعت: “أحياناً مُت من التوتر وكنت عايزاه يجري.. وأحياناً السرعة كانت أكبر من قدراتي على الاستيعاب.. لكن في اللحظة دي مش مهم حقيقي كل اللي فات، هنتعالج كلنا منه نفسياً يوماً ما، لكن المهم أن كمان ٢٠ يوم حد أقصى، مفروض محمد يكون جنبي ده اللي اعرفه.. وده اللي قلبي وعقلي وكل ذرة فيا مستنياه .. دعواتكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *