أحمد النجار: الاتفاقية الأخيرة بين مصر والسودان نقطة ضوء أتمنى البناء عليها بقوة لتعزيز الرسالة التي أوصلتها لإثيوبيا

كتبت: ليلى فريد

قال الكاتب والمفكر، أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق: “الاتفاقية الأخيرة بين مصر والسودان نقطة ضوء أتمنى البناء عليها بقوة لتعزيز الرسالة التي أوصلتها لإثيوبيا ولمجرم الحرب الذي يقودها والذي ارتكب كل الرزايا وجرائم الحرب في إقليم تيجراي”.

وتابع النجار في تدوينة له: “حصتي مصر والسودان من مياه النيل خط أحمر وأمن قومي والاتفاقية مكرسة لحماية هذا الأمن القومي المشترك، واتفاقية عام 1902 التي عينت الحدود السودانية-الإثيوبية وألزمت إثيوبيا بعدم المساس بأي قطرة من مياه روافد النيل خط أحمر أيضا”.

واختتم النجار: “الحق تحميه القوة والتلويح بها بجدية يرهب من تسول له نفسه الاعتداء على ذلك الحق”.

كانت مصر والسودان وقعتا في وقت سابق الثلاثاء، اتفاقا عسكريا، بحضور قائدي جيشي البلدين.

وقال رئيس الأركان السوداني، الفريق محمد عثمان الحسين، إن الاتفاقية تهدف لتحقيق الأمن القومي لكل من السودان ومصر.

من جانبه، أكد الفريق محمد فريد، رئيس الأركان، استعداد القاهرة، لتلبية كافة طلبات الخرطوم في المجالات العسكرية، موضحا أن السودان ومصر، يواجهان تحديات مشتركة.

ويأتي هذا الاتفاق في ظل التوتر غير المسبوق بين الخرطوم وأديس أبابا، على خلفية الاشتباكات المتكررة في منطقة الفشقة السودانية.

بدوره قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه صباح اليوم السبت،  إلى العاصمة الخرطوم في زيارة رسمية لجمهورية السودان.

وتابع المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن زيارة الرئيس إلى السودان الشقيق، والتي تعد الأولى من نوعها عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي، تأتي ترسيخاً لجهود مصر بقيادة الرئيس لدعم السودان وشعبها الشقيق خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة الذي يمر بها، بالإضافة إلى الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس للخرطوم عقد قمة مصرية سودانية، فضلاً عن عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي، وذلك تجسيداً للارادة القوية المتبادلة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر التعاون بينهما في كافة المجالات وبما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.

وأضاف أنه من المقرر أن تشهد الزيارة التباحث حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية، خاصةً قضية سد النهضة، والأمن في البحر الأحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *