مسئول روسي: نجرب لقاح كورونا على 40 ألف شخص من مصر والإمارات وروسيا والسعودية.. و20 دولة تقدمت للحصول عليه

كتب- حسين حسنين

قال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، المسؤول عن تمويل لقاح “سبوتنيك 5” لعلاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، إن اللقاح الروسي من الأخبار السارة لروسيا ولمصر وللعالم، مؤكدًا أنه الحل الممتاز والمجرب وفقًا للتجارب لفيروس كورونا.

وأضاف “دميترييف”، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج “رأي عام”، المذاع على فضائية TeN” المصرية، أن الدول التي تنتقد روسيا هم أكثر من يهتمون للحصول على اللقاح.

وأشار إلى أن هناك طلبات من أكثر من 20 دولة بالعالم للحصول على لقاح، للحصول على مليار جرعة منه، وأن أكثر طلبات الحصول على لقاح كورونا قادمة من دولة عربية، متابعًا: “نحن في ظل جائحة ويجب أن نصل إلى حلول آمنة حتى لا يموت عدد كبير من البشر”.

وعلق “دميترييف”، على الأخبار المتداولة بخصوص أن نصف الأطباء الروس لا يثقون في هذا اللقاح، قائلًا: “هناك انقسام كبير في كل الدول على الثقة في اللقاح، ولكن هناك دول تثق في اللقاح الروسي بنسبة 100% مثل المكسيك وغيرها”.

وشدد على أن اللقاح الروسي هو الأكثر أمانًا بالعالم، لافتًا إلى أن هناك 40 ألف شخص من روسيا والسعودية والإمارات ومصر يتم تجربة اللقاح عليهم، وأن اللقاح حصل على نجاحات عديد، والتكنولوجيا الخاصة به هي الأفضل في العالم.

وتحدث  “دميترييف” عن العلاقات المصرية الروسية، وقال إن الشعب المصري سيحصل على اللقاح مثل الشعب الروسي، وكذلك الدول الشقيقة.

وأضاف أن هناك تاريخ حافل بالعلاقات بين مصر وروسيا منذ أكثر من قرن، وأن العلاقات فريدة بين البلدين، وروسيا تنظر لمصر على أنها دولة صديقة، لافتة إلى أن روسيا طلبت من مصر بعض الأشخاص لتجربة اللقاح عليهم، موضحًا أنهم طالبوا بإجراء تجارب سريرية على لقاح كورونا في مصر، وأن هناك عمل بناء مع الجهات الصحية المصرية.

وقال إنه سيتم توجيه الكميات الخاصة باللقاح للبلدان المختلفة في شهر نوفمبر إذا ساروا بنفس النمط الذي يسيرون عليه ويعمل عليه الأطباء الروس.

وأضاف أن المصريين سيروا فاعلية اللقاح، والكمية التي ستحصل عليها مصر هي التي ستحدد سعره، وسيتم تحديد سعر اللقاح نهاية شهر سبتمبر، متابعًا: “لدينا قدرات كبيرة في إنتاج اللقاحات”، موضحا أن صناعة اللقاحات في مصر تحتاج إلى تطوير أكثر، وخلال عام ستكون مصر جاهزة لإنتاج اللقاح على أرضها.

وأشار “دميترييف”، إلى أنه قام بتجربة اللقاح على نفسه وعلى أسرته ولا توجد أي أعراض جانية، معلقًا: “نستطيع أن ننتقل في طريقنا للقاح دون أي قيود”.

وتابع: “ظهرت لدى زوجتي ارتفاعًا في درجة الحرارة، وبعد تناول اللقاح وجدنا أن الأجسام المضادة الموجودة في الدم كبيرة، ولا توجد أي أعراض جانبية”.

كما أكد رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، أن اللقاح الروسي يتميز عن كل اللقاحات في العالم، وأن الصين وأمريكا وأوروبا انتهجوا نفس النهج الروسي على الرغم من أنهم لن ينتهوا من المرحلة الثانية، مشيرا في الوقت ذاته أنه “نجري مفاوضات مع عدة دول لإنتاج لقاح كورونا على أراضيها منها مصر، وأنهم قاموا ببيع أكثر من 13 مليون اختبار سريع للكشف عن كورونا للدول المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *