محمد جودة يكتب : الدولة لا تنفق علينا يا رئيس الوزراء

“الدولة تنفق 13 ألفا جنيه على كل مواطن سنويا حتى يبلغ 20 عاما”.. هذا تصريح لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم الأحد، في معرض حديثه عن الزيادة السكانية وكيف التهمت أرقام نمو الدولة.

كنت أتمنى أن أسمع أفكار الدكتور مدبولي وهو يحاول أن يمن علينا ويعايرنا بإنفاق “الدولة” على المواطنين، وكنت أتمنى أيضا أن تتاح لي الفرصة أنا أناقش معه بعض الأفكار لكنه يملك الميكروفون وحده وخلفه قنوات البث والجرائد واللجان الإلكترونية وبعض المازوخيين.

أولا يا دكتور مدبولي يا رئيس الوزراء لك منى كل الاحترام والتقدير، الدول لا تُنفق على المواطنين، ولكن تخصص من الميزانية التي يمولها المواطنين من ضرائبهم لبنود كذا وكذا، فهي أموال منهم إليهم، وكل دور الحكومة أن توجه الأموال فيما تراه مناسبا لصالح أصحاب هذه الأموال، وهذه فكرة بديهية جدا، ممكن أبسطها أكتر، أنا مثلا أنفق على أولادي الفلوس فلوسي أشقى لأحصل عليها فيحق لي أن أقول أنفق على أولادي والأمر بالمثل حينما أقول أنا أنفق على الحكومة، فالحكومة موظفين يحصلون على رواتبهم من الميزانية التي هي –تخيل- ضرائب تقتطع من فلوسي.

آسف مثال آخر علشان الفكرة توصل، يا رئيس وزراء مصر هناك فرق بين البلد –أي بلد- ودار الأيتام مثلا، فدار الأيتام تنتظر الإحسان ولا يعمل روادها وهنا يحق –بدرجة ما- لرئيس دار الأيتام أن يقول نحن ننفق على كل يتيم سنويا أو شهريا، لكن حكومات الدول لا تنفق على مواطنيها ولكن تدير أموال مواطنيها وتحصل على مرتبات منها.. هذا أولا.

ثانيا ابني 9 سنوات ضمن أكثر من 44 مليون نشء في هذه البلد كما قلت تنفق عليهم “الدولة” 13 ألف جنيه سنويا، بينهم أكثر من 8 آلاف جنيه تعليم و2500 جنيه صحة وغيرها.. صدقنى يا رئيس الوزراء ابني لم يستفيد من هذه الأموال حتى الآن، واعتقد كل أبناء الطبقة المتوسطة أيضا، فابني يتعلم في مدارس خاصة أدفع مصروفاتها المرتفعة من راتبي بعد أن تقتطع الضرائب وأدفع فواتير المياه والكهرباء والإنترنت وغيرها لأن الكثافة في المدارس الحكومية وصلت إلى 80 تلميذا في الفصل الواحد، ولأن التعليم في المدارس الحكومية كما تعلم ونعلم وكل الدنيا تعلم ما نحن فيه، كما أن ابني لم يدخل مستشفى أو عيادة حكومية ولم يتلقى أيه خدمة طبية حكومية مدفوع ثمنها من ضرائب والده وضرائب آخرين مواطنين شرفاء تعايرهم حكومتهم بما ينفقون، فيمكنك يا رئيس الوزراء أن تخصم ابني وأبناء الطبقة المتوسطة من أعداد النشء الذين تنفق عليهم “الدولة” 13 ألف جنيه سنويا، لأننا ندفع ولا نستفيد وتعايرنا الحكومة.

ثالثا: يا رئيس الوزراء إذا كان يمكن أن تعايرنا الحكومة بما تنفق من أموالنا لديها فلتعايرنا بإنفاق يستحق المعايرة، فكل ما يُنفق 13 ألف ومائة جنيه فقط، تقريبا (800 دولار) وهو مبلغ زهيد جدا جدا، تقريبا ألف جنيه شهريا، وهو يوازي ما يدفعه مواطن كاستهلاك كهرباء إذا كان لديه 3 أجهزة كهربائية فقط، والمبلغ يدل على مدى سؤ الخدمة المقدمة لكل نشء.

فهل نستحق يا رئيس الوزراء هذه المعايرة على أموال ندفعها ولا نستفيد منها وهي أموال زهيدة يقدم مقابلها خدمة سيئة.

وإذا كانت الحكومة تقدم إحصاءات لكل بنود الإنفاق فهل يمكن- بعد إذنك- أن تقول لنا ما يتم إنفاقه سنويا أو شهريا على المواطن الوزير أو المواطن الضابط أو المواطن النائب، يا رئيس الوزراء لدينا ما يكفينا من القهر والعجز ومحاولات تدبير أحوال معيشتنا فلا تضيف عليها معايرة لا نستحقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *