متحدث الصحة: لدينا 82% من الأسرّة فارغة بمستشفيات العزل.. واتجاه عالمي لتقليل حجز حالات كورونا

كتب- حسين حسنين

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن نسبة الأسرة الشاغرة بمستشفيات عزل مرضى فيروس كورونا، بلغت 18% فقط، مقابل 82% نسبة الأسرة الفارغة.

وأضافت عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع برنامج “أخر النهار” على فضائية “النهار”، أن “العالم يتجه باتجاه واضح لتقليل الدخول للمستشفيات إلا في حالة الضرورة، والاتجاه للعلاج المنزلي لتقليل العزل بالمستشفيات”.

وعن نظام المسحات، قال عبد الغفار، إن “المسحة ما زالت هي النظام المعترف به في المنظمات الصحية العالمية، ولا ننصح بعمل الإشاعات إلا بعد طلب الطبيب المتخصص؛ لأن الأشعة غير محببة وخاصة للأطفال”.

وحول بروتوكولات التعامل مع الأعراض، أشار عبد الغفار إلى أنه يتم التعامل مع من يعاني من أعراض البرد على أنه “حالة اشتباه كورونا”، ويتم عزله منزليا.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 903 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 308829 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أنه تم تسجيل 822 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 370819 من ضمنهم 308829 حالة تم شفاؤها، و21155 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *