كورونا يعيد دور الدولة في الفن والثقافة: ننشر قائمة بحفلات غنائية وأفلام سينما وعروض أوبرا وباليه ومسرح تصلك حتى البيت

حفلات الملابس الرسمية والأسعار الباهظة تعرض أونلاي.. وعروض المسرح والأوبرا تصلكم حتى المنزل لمواجهة كورونا

وزارة الثقافة تعود لدورها في مواجهة الفيروس: هنجيلك لغاية عندك هتشوف فن وموسيقى ومسرح وسينما هتزور متاحف ومعارض فنون تشكيلية

حفلات لايف لعلي الحجار وتامر عاشور وعازف العود أحمد سعد وعروض للانشاد الديني وديسكو مصر وكله ببلاش   

محمود هاشم

“هنجيلك لغاية عندك، هتشوف فن وموسيقى ومسرح وسينما، هتزور متاحف ومعارض فنون تشكيلية، كل ده بس خليك في البيت، والثقافة هتوصل لغاية عندك بين إيديك”،  كان هذا إعلان وزارة الثقافة في فيديو ترويجي عبر حسابها على موقع “يوتيوب”، أعلنت فيه إتاحة العديد من أنشطتها وعروضها الثقافية والفنية بالمجان للجمهور، ضمن مبادرة “خليك في البيت الثقافة بين إيديك”.

هذا العرض ربما لم يتخيله الكثيرين من محبي الفن والثقافة قبل أشهر من الآن، رغم أن اعداد كبيرة منهم ربما لم يكن بمقدورهم حضور هذه العروض، تارة للتكلفة الباهظة لأي من حفلاتها، خاصة التي تقام في القاهرة الجديدة والشيخ زايد، أو غيرهما، وتارة لاشتراطات أخرى من بينها الحضور بالملابس الرسمية، وتارة ثالثة ربما لعدم حصول مطربيهم أو فرقهم المفضلة على تصاريح لإقامة الحفلات بالأساس.

لكن ظهور كورونا الذي كان وبالا على الجميع، وكأنه ذكر الوزارة والدولة بدورهما فجأة ودفع العديد من القائمين على الأنشطة الثقافية، فضلا عن عدد من المطربين والفرق الفنية، إلى إتاحة عروضهم بالمجان أمام المشاهدين، مقابل بقائهم داخل منازلهم، للحد من آثاره.

واتفقت إيناس عبدالدايم وزير الثقافة مع وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، على بث عروض المبادرة يومياً عبر قنوات التليفزيون المصري، حيث خصص رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين، موعدا ثابتا على شاشة القناة الثانية للتليفزيون المصرى فى التاسعة مساء اعتباراً من اليوم.

تقول الوزيرة إن الاتفاق يعد نموذجا لتكاتف مؤسسات الدولة، في إطار حث أبناء الوطن على الالتزام بالقرارات والإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدول بهدف الحفاظ على السلامة العامة.

كما أشارت إلى استمرار البث على قناة وزارة الثقافة على “يوتيوب”، مضيفة أن المواد التي يتم بثها تتنوع بين العروض المسرحية، من بينها سلم نفسك، قهوة سادة، أين أشباحي، وليالى من مهرجانات الموسيقى العربية بمختلف دوراته، وحفلات الموسيقار عمر خيرت، ونجوم الطرب فى الوطن العربى، إلى جانب عروض الباليه منها كسارة البندق، وزوربا، وبحيرة البجع، والأوبرات، و منها عايدة، وكارمن، وغيرهما، وحفلات مركز تنمية المواهب، بالإضافة إلى كوكبة من الأفلام القصيرة والوثائقية والتثقيفية .

وأوضحت الوزيرة أن المباردة الثقافة تأتي كأحد الحلول البديلة لتقديم ألوان الإبداع الجاد للجمهور في ظل تعليق الأنشطة الفكرية والفنية، نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد، وتمثل إهداء لأبناء الوطن، ودعوة للالتزام باللإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة حفاظا على الصحة العامة جراء تداعيات كورونا.

وأشارت إلى أن المبادرة خدمة ثقافية مجانية تهدف إلى تيسير الحصول على جرعة فكرية وفنية ومعرفية من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة، كما تتيح للعالم الاطلاع على المحتوى الإبداعي المصري، ومتابعة الحراك الثقافي في المجتمع، من خلال شبكة الإنترنت، وتمثل إحدى خطوات التحول الرقمي الذي تسعى الوزارة لتنفيذه، لافتة إلى أ مكتبات وزارة الثقافة تضم مجموعة ضخمة ونادرة من الأنشطة والفعاليات التي تشكل جزءا هاما من ملامح الهوية، وتم انتقاء مواد منها لعرضها إليكترونيا، ومنها أعمال نادرة تعرض لأول مرة.

وقال إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، إن البيت الفنى يشارك بـ٣٠ عرضا مسرحيا ضمن المبادرة، تتضمن مجموعة من روائع المسرح المصري في تاريخه الحديث، تتنوع ما بين عروض لكبار النجوم منها الملك هو الملك، أهلًا يا بكوات، الإسكافي ملكًا، أولاد الغضب والحب ، رجل القلعة و غيرهم،  و عروض لشباب فناني البيت الفني للمسرح منها شيزلونج، السيرة الهلامية.

كما تتضمن إتاج للبيت الفني للمسرح خلال الأعوام القليلة الماضية منها الساعة الأخيرة، أنا كارمن، كوميديا البؤساء، شباك مكسور، الثامنة مساء، ترنيمة الفلاح الفصيح، و غيرهم، بالإضافة إلى عروض الأطفال و العرائس منهم عبور وانتصار، القطط، محطة مصر ، بمشاركة عرض ” أوبرا بنت عربي ” و هو عرض دمج ما بين الفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة و الفنانين الطبيعيين.

مبادرة الوزارة، سبقها إعلان عدد من المطربين المشاهير والفرق الفنية، تقديم حفلات “أون لاين” لجمهورهم، وعلى رأسهم الفنان علي الحجار الذي أعلن عن دقميه حفلا مجانيا عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، كما وعد متابعيه بتقديم برنامج “ساعة تجلى” لإعادة الأغاني القديمة من الاستديو الخاص به من داخل منزله.

ويقيم الحجار حفلا “أونلاين” لمحبيه، يوم الجمعة المقبل 27 مارس، في الساعة الثامنة مساء، عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”.

في العاشرة مساء الجمعة الماضي، كان فريق مسار إجبارى، من أوائل المبادرين بتنظيم حفل “أون لاين” عن طريق البث المباشر على الإنترنت، حينها أعلن مؤسس الفرقة أيمن مسعود، أن الفرقة تنوي تكرار التجربة أسبوعيا.

وقال الفنان تامر عاشور ، عبر  حسابه بموقع “تويتر”: “قررت آعملكم حفلة لايف على YouTube تقدروا تتفرجوا عليها في بيوتكم، وتطلبوا الأغاني اللي أنتم عايزنها، وندور على أي حاجه فيها طاقة إيجابية ونعملها، وإن شاء الله أزمة وهتعدي”.

قبل أن يعلن رسميا عن إقامة الحفل “أونلاين” يوم الجمعة المقبل، في العاشرة مساء عبر قناته على “يوتيوب”.

المطرب وعازف العود أحمد سعد، الشهير بسعد العود، نظم وفرقته أيضا حفلا مباشرا عبر حسابه على “يوتيوب”، تحت عنوان: “موسيقى في العزل الصحي”، السبت الماضي.

وبعد تفاعل كبير مع الحفل، قرر “العود”، إقامة الحفل الثاني السبت المقبل 18 مارس، تحت شعار “نوستالچيا شعبية”.

فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي، هي الأخرى قررت الظهورَ في بث مباشر على “فيسبوك” و”يوتيوب”، مساء أمس، ضمن إحياء مولد السيدة زينب، داعين المواطنين إلى التزام البقاء في بيوتهم.

ونشرت فرقة ديسكو مصر، أول حفل لايف بموقع يوتيوب، للحد من انتشار فيروس كورونا، حمل عنوان “واحشني والكورونا حايشني”، عرضوا خلاله مجموعة من الأغاني الوطنية، وتراك “مش هنسلم مش هنبوس مش هننقل الفيروس”.

وفي السياق ذاته، قدم المطرب أسامة الهادي مع اللبناني مايك ماسي، حفلا مشتركا “أونلاين لجمهور متابعيهم”، وينطلق في العاشرة مساء الجمعة المقبل أول حفل “أونلاين” لفرقة “تركيبة باند” على “يوتيوب”، ومن المقرر أن تواصل إقامته الجمعة من كل أسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *