قرارات حكومية في شم النسيم.. إجازة بالقطاع الخاص وتعطيل العمل بالبنوك والحدائق والمتنزهات مغلقة

شددت الجهات الحكومية والتنفيذية من إجراءاتها بشأن الاحتفالات بأعياد الربيع وشم النسيم، يوم الإثنين المقبل، خوفا من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت إغلاق أماكن الاحتفال والتنزه، ومنح إجازات بأجر للعاملين، ومع تعطيل عمل البنوك.

وأعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن يوم شم النسيم الموافق الإثنين 20 أبريل الحالى، يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

 وقال الوزير: إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر.

كما أصدر البنك المركزي المصري، اليوم، قرارا بتعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر يومي الأحد والاثنين 19 و20 أبريل 2020، على أن يستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء 21 أبريل، بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم.

وكان من المفترض أن تعلن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” المستجد، اجتماعها أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن الموقف من احتفالات شم النسيم، إلا أنها لم تعلن تعلن قرارا في هذا الشأن حتى الآن.

وفي وقت سابق، ووجه وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، باستمرار غلق الحدائق والمتنزهات التابعة للوزارة خلال الفترة القادمة وخصوصا خلال فترة أعياد الربيع لمنع جميع أشكال الزحام والتكدس ومنعاً لانتشار الفيروس بين المواطنين

ودعت الوزارة، في بيان صحي، المواطنين إلى الالتزام بتلك التعليمات حرصا على الصحة العامة، وتنفيذ جميع التعليمات الطبية لمجابهة الفيروس.

وكشفت الوزارة عن تنفيذ أعمال تطوير للحدائق والمتنزهات التابعة لها بمنطقة القناطر الخيرية، مثل حدائق عفلة، والمناشي، ومتحف علوم المياه، كما يجري الانتهاء من الحدائق الأخرى حتى تكون متنفس لجميع المواطنين لاحقا.

كما طالبت دار الإفتاء المصرية المواطنين بعدم النزول إلى الحدائق والمتنزهات في احتفالات شم النسيم المقبلة، خوفا من انتشار عدوى الإصابة بالفيروس.

وقالت الدار، عبر حسابها على “تويتر”، أمس،: “نطالب جميع المصريين بعدم النزول للحدائق والمتنزهات يوم شم النسيم”، وأضافت: “التزم بالتعليمات الصحية، فالتجمع فيه خطر على حياتك وحياة أسرتك”.

وأعلن محافظ الإسكندرية محمد الشريف، إغلاق جميع أماكن الاحتفالات بشم النسيم هذا العام، تجنبا لانتشار عدوى كورونا بين المواطنين، لافتا إلى أن الجهات التنفيذية ستتخذ الإجراءات الوقائية المناسبة للحد من انتشار الفيروس، بالتنسيق مع مجلس الوزراء.

 كما أكد محافظ البحر الأحمر عمرو حنفي، اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لمنع استقبال أي مواطن من خارج المحافظة، خلال الاحتفالات بشم النسيم، مؤكدا أنه تم منع جميع المنشآت السياحية والفندقية من استقبال أي زائر خلال هذه الفترة، التزاما بتعليمات منع التجمعات، قائلا: “أقسم بالله لو رسيت إني أقف على الكماين هقف وما حدش هيدخل المحافظة يوم شم النسيم أو قبله”.

كما أعلن محافظ أسوان أشرف عطية، تعليق الرحلات النيلية سواء كانت شراعية أو بالموتور فى مجرى نهر النيل وبحيرة ناصر.

وأشار محافظ أسوان إلى تشديد الرقابة على غلق المتنزهات والحدائق العامة بجميع المراكز والمدن، لاسيما في حديقتي النباتات وفريال في مدينة أسوان، وكورنيش كوم أمبو، وحديقة الأندلس بإدفو، وإلى الجزر النيلية والفنادق والموتيلات والكافيتريات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *