بيان مشترك لوزيري خارجية مصر والسودان: قرار إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة أحادي ويهدد بمخاطر جمة

القرار يهدد مصالح البلدين والملء بالصورة التي أعلنتها إثيوبيا يهدد ٢٠ مليون سوداني بالعطش

وزيرا الخارجية: اتفقنا على التحرك المشترك في أزمة سد النهضة.. والعربية: السيسي يصل الخرطوم السبت المقبل

كتب- فارس فكري- العربية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر والسودان تربطهما علاقة وحدة المصير، ومصر مستمرة في تقديم الدعم للسودان، مشيرا إلى وجود إرادة سياسية مشتركة بين البلدين للتنسيق في مختلف المجالات بين البلدين.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفى، إن كلا البلدين اتفقا على التوصل لاتفاق قانوني ومنصف حول سد النهضة، وهو ما سيمنع التوترات والمواجهة في المنطقة.

وتابع: “لدينا مسئولية رعاية هذه العلاقة الخاصة وتجاوز ما قد يواجهها من تحديات، وذلك لمصلحة الشعبين المصري والسوداني”، مضيفا: “لدينا إرادة سياسية للعمل معا بتوجيهات القيادة الشعبية للبلدين”.

وقال شكري: “تطرقنا إلى القضايا التي تهم البلدين بعمق وإسهابا ثنائيا وإقليميا ودوليا، ومنها موضوع السد الإثيوبي والتأكيد على ضرورة التوصل إلى اتفاق عادل ومنصف دون الإضرار بأي طرف، وقال: سنستمر للدفع إلى هذا الاتفاق باعتباره السبيل الوحيد”.

وقالت وزيرة خارجية السودان، مريم الصادق، إنها سعدت بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث استمعت إلى رؤيته حول أهمية العلاقة المصرية السودانية وأهمية الترجمة الفعلية لها لتكون على قدر العلاقات الشعبية الحقيقية وكعلاقة إستراتيجية تتناول جميع الجوانب.

وتابعت: “نعمل على الاستفادة من التجربة المصرية، حيث وعد الجانب المصري بذلك”، مشيرة إلى أن السودان يتطلع لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إليه خلال أيام، وستكون زيارة استشراف الأسس الجديدة للعلاقات المصرية السودانية.

وأشارت إلى أنه جرى الحديث مع الوزير سامح شكري أيضا حول تفعيل كافة الاتفاقيات الموقعة مع مصر، وتابعت: “نأمل في استمرار الدعم المصري للسودان في المحافل الدولية، كما كانت دوما داعمة للسودان”.

وقالت: “توقف المفاوضات المتعلقة بالسد الإثيوبي أضفى مخاطر جمة على مصر والسودان، وإذا تم الملء بالصورة التي أعلنتها إثيوبيا سيتسبب ذلك في تهديد ٢٠ مليون سوداني بالعطش الذي يفضي إلى الموت”.

وتابعت، “اتفقنا مع مصر على استمرار التحرك المشترك، حيث أن هذا السد مدخلا لمزيد من الصراعات في القارة الأفريقية، ونؤكد على ضرورة قيادة الاتحاد الأفريقي لهذا الملف من أجل العودة إلى المفاوضات وفق توقيت محدد لأن الملء قد تم تحديد موعده بالفعل”

كان الرئيس السيسي، قد استقبل وزيرة الخارجية السودانية، للتباحث بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي والتوتر الحدودي الدائر بين السودان وإثيوبيا وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيسي خلال اجتماعه بالوزيرة السودانية أن أمن واستقرار السودان يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد التباحث وتبادل الرؤى حول قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويحافظ على حقوقهما المائية، وقد تم التوافق على تكثيف التنسيق المتبادل بين مصر والسودان خلال الفترة القادمة إزاء تلك القضية الحيوية.

ونقل موقع العربية نت عن مصادر سودانية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيزور العاصمة السودانية الخرطوم، السبت المقبل، في زيارة رسمية تستغرق ساعات، يعقد خلالها مباحثات مع رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وأشارت المصادر إلى أن البرهان والسيسي، سيناقشان ملف سد النهضة، والأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا، إلى جانب القضايا الثنائية.

يأتي ذلك فيما وقع رئيسا الأركان في كل من مصر والسودان اليوم اتفاقية عسكرية لتعزيز الأمن الإقليمي والتعاون الأمني بين الدولتين، وذلك خلال رئاسة رئيسَي الأركان الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة بالعاصمة السودانية “الخرطوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *