‎مطالبات بمد فترة التسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة: الآلاف يتعرضون للتسريح يوميا

كمال عباس يطالب بضم عمال المقاهي: مؤمن عليهم لكن يعملون باليومية.. وطلب عاجل من الحريري للحكومة لإعادة فتح باب التقديم

تزايدت المطالبات بمد فترة تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة للحصول على منحة الـ500 جنيه المقدمة لهم لتجاوز تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وسط دعاوت أخرى بتوسيع قاعدة المشمولين في القرار.

وقال المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية كمال عباس، إن الدار تتابع عمليات صرف منحة العمالة لتسهيل الإجراءات والتخفيف من التكدس، وتطالب الحكومة بفتح التسجيل من جديد، موضحا أنهم بالتعاون مع النقابات المستقلة نفذوا حملة لمساعدة العمالة الموسمية على التسجيل، نظرا لعدم امتلاك عدد كبير منهم قدرة على التسجيل.

وكشف عباس عن تقدمه تقدم بطلب للمجلس القومي لحقوق الإنسان لإعادة فتح باب التسجيل، وأضاف: “الكثير من قطاع العمالة الموسمية التي فقدت وظائفها مؤمن عليها، على الرغم من أنهم يعملون باليومية، على غرار العاملين في المقاهي وغيرهم، ما يستدعي ضرورة ضمهم إلى المنحة أيضا”.

كما تقدم عضو مجلس النواب هيثم الحريري ببيان عاجل إلي رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، ووزير القوي العاملة، بشأن الموافقة علي إعادة فتح الباب لمرحلة جديدة للتقديم علي تسجيل العمالة غير المنتظمة.

وأوضح الحريري أن عدد العمالة غير المنتظمة أثر بكثير ممن تمكنوا من التقديم (وهم حوالي ٢ مليون مواطن)، وكذلك من تم الإعلان أنهم يستحقون  الدعم (والبالغ عددهم ١.٥ مليون مواطن) طبقا لما أعلنه وزير القوي العاملة.

ولفت إلى أن الغالبية من العمالة الغير منتظمة لم تتمكن من التقديم علي موقع الوزارة لأسباب فنية في الموقع الإلكتروني، أو لعدم علمهم بالأمر، أو لعدم امتلاكهم الآليات اللازمة للتقديم الإلكتروني، كما أن هناك آلاف من العمال يتم تسريحهم يوميا من أعمالهم، وأخيرا نظرا لضيق الوقت المتاح للتقديم الإلكتروني

وكانت وكيلة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب مايسة عطوة، طالبت بجعل مدة التسجيل للعمالة غيرالمنتظمة لدى القوى العاملة، مفتوحة، بدلا من إغلاق فترة التسجيل الخميس الماضى، مؤكدة في بيان سابق أن الدولة قبل أحداث كورونا، كانت تسعى بكامل طاقتها إلى حصر تلك العمالة، والمناداة بضرورة تسجيل بياناتهم، الأمر الذي يتطلب فتح باب التسجيل أمامهم لمدة طويلة.

وطالبت بضرورة ضم عمالة المنازل، ضمن المشمولين بالقرار، مع توسيع قاعدة البحث عنهم، باعتبارهم فئة تعاني كثيرا في إيجاد دخل ثابت، بالإضافة إلى المفصولين من العمل جراء أزمة كورونا، ومن بينهم المرشدون السياحيون، والعمالة في القرى السياحية، داعية  لتكاتف المجتمع المدني مع الحكومة في دعم تلك العمالة، والتوعية بموقع تسجيل بياناتها.

وبدأ اليوم، حتى الخميس المقبل، صرف المنحة من مكاتب البريد وفروع البنك الزراعي المصري ومرااكر الشباب التي يتم صرف المعاشات منها، ووجه  وزير القوي العاملة محمد سعفان، مديري مديريات القوي العاملة على مستوى 27 محافظة بمتابعة إجراءات الصرف من خلال غرفة  العمليات المشكلة برئاستهم والمفتشين بكل مديرية بالمتابعة الميدانية لأعمال صرف المنحة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتي الخميس المقبل، مساندةً من الدولة للعمالة غير المنتظمة المضارة من تداعيات فيروس كورونا، وقدرها.

 وأكد الوزير، في بيان صحفي،  ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والاحتياطات الوقائية لتلافي حدوث أي تجمعات،  مع تذليل العوائق والصعوبات التي تواجه المواطنين في عمليات الصرف، فيما استعرضت الحكومة آليات صرف منحة العمالة بفيديو على الصفحة الرسمية للوزارة.

آليات صرف منحة العمالة غير المنتظمة بداية من 13 أبريل حتى 16 ابريل

الحكومة تستعرض آليات صرف منحة العمالة غير المنتظمة على أن يكون الصرف من الاثنين الموافق 13 أبريل حتى الخميس الموافق 16 أبريل 2020

Geplaatst door ‎صفحة وزارة القوى العاملة المصرية‎ op Zaterdag 11 april 2020

ونفت الوزارة ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة، في مقار الوحدات المحلية، لمن فاتهم التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الوزارة، وأهابت بالعمالة غير المنتظمة غير المسجلة، عدم الانسياق وراء الشائعات والمعلومات المغلوطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *