يُعلن عنها قريبا.. عضوان بلجنة العفو الرئاسي يكشفان عن إعداد قائمة عفو جديدة

كشف عضوان في لجنة العفو الرئاسي، الأحد،  عن إعداد قائمة عفو جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا.

وكتب محمد عبدالعزيز، عضو مجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسي، عبر صفحته على موقع “فيسبوك”: “قائمة عفو جديدة تعلن عنها  لجنة العفو الرئاسي قريبا.. إن شاء الله تستمر الأخبار المفرحة”.

وقال طارق الخولي، عضو مجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسي، عبر حسابه على موقع “تويتر” إن لجنة العفو الرئاسي تعكف على الإعداد لقائمة عفو جديدة ليعلن عنها قريبًا.. بشركم الله بالخير.

وكان المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو، قد ذكر الأحد الماضي، أنه وصله بشكل شخصي 6839 رسالة على مختلف وسائل التواصل للإفراج عن محبوسين، وإنه تم استبعاد الأسماء المكررة، وأنه تم عمل قائمة بإجمالي عدد ١٢٨٣ محبوسًا منهم ١٠٠٤ محكوم عليه، و٢٧٩ محبوسًا احتياطيا خلال أسبوع واحد. 

ونشر العوضي القائمة، مطالبًا باستكمال بيانات بعض الحالات قبل تقديمها لرئاسة الجمهورية.

وأكد العوضي في تصريحات، الأحد، أن: أي ملاحظات حول الأسماء أو أرقام القضايا يرجي إرسالها وسيتم التعديل لا تقلقوا، مضيفا “وردتنا عشرات الملاحظات حول القائمة ويتم التصحيح الآن، وننوه أن هذه القائمة هي التي وردتنا خلال أسبوع واحد فقط، وما تم إرساله إلينا قبل ذلك تم تقديمه وجاري فحصه بالفعل”.

وقال العوضي في مقطع فيديو: حملة الحرية للمجهولين في محاولة لنكون صوت من لا صوت له، أتوجه بخالص الشكر للمتطوعين في تلقي بيانات الأهالي، وكل من قدم الدعم لإتمام العمل، دوري وزملائي ينحصر في تلقي البيانات وإرسالها إلى رئاسة الجمهورية.

وتابع: أوجه كلمتي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ومكتبه، وأعلم حجم المسؤولية، أناديكم باسم مئات الأسر أن تمنحوهم فرصة جديدة بعيدًا عن أسوار السجون، وأن تعيدوا رسم البسمة وتجففوا دموعهم، هم أبنائك يا سيادة الرئيس، فالأب لا يضيع أبنائه، وهذه هي رسالتنا إلى سيادتكم، ومصر تنتظر أن تتحول القائمة لقرارات عفو وإخلاء سبيل من النيابة.

وأضاف: استبعدنا المحبوسين الجنائيين، وقضايا بدون أسماء وأسماء دون أرقام قضايا، وتلقينا طلبات عن حالات اختفاء محدودة، منذ أشابيع وشهور، وخلال الأسبوع القادم سنعلن بدء تلقي طلبات جديدة، الطلبات الصحيحة التي تم ترقيمها.

يذكر أن حزاب وقوى سياسية طالبت مؤخرًا بتصفية ملف المحبوسين على ذمة قضايا نشر، وقضايا سياسية، وفتح المجال العام، كان السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين.

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *