محمد يحيى.. قصة شاب ألقى بنفسه وسط حريق كنيسة أبو سيفين لينقذ جيرانه وأصيب بكسر في ساقه

كتب- عبد الرحمن بدر 

رغم مشاهد الحزن بحادث حريق كنيسة أبوسيفين الذي خلف عشرات الضحايا، إلا أن بعض المواقف الإنسانية والبطولية لجيران الكنيسة ضربت أمثلة رائعة في الشجاعة. 

لم يتأخر محمد يحيى محمد، أحد المصابين بحادث حريق كنيسة أبو سيفين، حيث أسرع مع أهالي المنطقة إلى الكنيسة فور رؤيتهم الدخان والنيران تتصاعد من داخلها، حيث قام مع باقى الأهالي بإنقاذ الضحايا من داخل الحريق، واستخرج 5 أطفال من وسط النيران. 

يقول محمد إنه أصيب بكسر فى الساق اليسرى أثناء انتشاله لأحد الضحايا من وسط النيران، وقام بالنزول به من الدور الرابع بالكنيسة، موضحا أنه أثناء حمله للمصاب اختل توازنه بسبب المياه التى كانت على السلم جراء إطفاء الحريق، الأمر الذى أدى إلى سقوطه من أعلى إلى السفل الكنيسة من السلم وأصيب بكسر فى الساق لكنه تمكن من إنقاذ حياة أحد الأشخاص من الموت المحقق. 

أحد الأطباء المعالجين لمصابي حريق كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة، قال إن المصاب محمد يحيى يقيم بجوار الكنيسة، وقفز داخلها لإنقاذ الأطفال والضحايا. 

وتابع في تصريحات لقناة (me sat)، أن محمد أنقذ الكثيرين، آخرهم كان جورج يبلغ 65 عامًا. وأضاف: “جورج وزنه ثقيل، وأثناء حمل محمد له لإخراجه من الكنيسة، سقط على السلم وكُسرت ساقه”. وأكد أن حالة محمد مستقرة، ويعاني فقط من كسر في القدم بمستشفى إمبابة العام. 

يشار إلى أنه بدأت منذ قليل، صلاة الجُناز على ضحايا حادث حريق كنيسة أبو سيفين، بالمنيرة فى منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة إلى كنيستي السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالوراق، وسط مشاهد بكاء وصراخ وصدمة على وجوه أهالي الضحايا.   

كانت جثامين ضحايا حادث حريق كنيسة أبو سيفين وصلت مساء اليوم تمهيدا للصلاة عليهم.   

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، إن سيارات الإسعاف وصلت إلى موقع حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة فى محافظة الجيزة فى التاسعة صباحا بعد دقائق من نشوب الحريق الذى راح ضحيته 41 شخصا، وأصيب 14 آخرين.  

وأضاف بمداخلة هاتفية لقناة (صدى البلد)، أنه جرى الدفع بـ 37 سيارة إسعاف، لنقل المصابين إلى المستشفيات وعمل الإسعاف العاجل.  

وذكر المتحدث الرسمي أن الإصابات المباشرة بسبب النيران كانت بسيطة وعبارة عن حالتين فقط أصيبوا بحروق فى القدم، مشيرا إلى الوفيات جاءت بسبب الاختناق الناتج عن دخان الحريق.  

وأوضح أن الإصابات المباشرة بسبب النيران كانت بسيطة وعبارة عن حالتين فقط أصيبوا بحروق فى القدم، مشيرا إلى الوفيات جاءت بسبب الاختناق الناتج عن دخان الحريق.  

كان النائب العام أمر بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق وستعلن النيابة العامة عن نتائجه كلما تسنى ذلك.   

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قالت إن إجمالي عدد الوفيات في حادث كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة بلغت 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوهة إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليًا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة.   

يشار إلى أنه شب حريق، صباح اليوم الأحد، بكنيسة أبوسيفين بحي إمبابة بالجيزة، فيما يقوم رجال الإطفاء حاليا بالتعامل مع النيران للسيطرة على الحريق وإخماده، وقالت مصادر طبية إن الحادث أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين. وكانت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، قد تلقت بلاغًا بنشوب حريق في كنيسة أبوسيفين بحى امبابة بالجيزة، فتم على الفور الدفع بأربع سيارات إطفاء للتعامل مع الحريق، ومازال رجال الحماية المدنية يواصلون جهودهم للسيطرة عليه وإخماده، فيما تم فرض طوق أمني بمحيط الكنيسة.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *